الأحد 12 مايو 2024

محام يوضح الشروط المطلوبة لإتمام الزواج وفقاً لقانون الأحوال الشخصية الجديد

عقود الزواج في القانون الجديد

سيدتي6-1-2023 | 01:48

فاطمة الحسيني

انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي العديد من الأقاويل حول قانون الأحوال الشخصية الجديد المزمع الانتهاء منه قريباً، وطرحه للحوار المجتمعي قبل إرساله لمجلس الشعب.. وازدادت الشائعات عن رسوم توثيق عقد الزواج خاصة فيما يتعلق بصندوق دعم الأسرة المقرر إنشاؤه بموجب القانون الجديد.. فما هي حقيقة الشروط المطلوب توافرها لإتمام الزواج، وماذا عن الرسوم اللازمة لانعقاده؟!

أكد أستاذ أحمد مختار المحامي بمؤسسة قضايا المرأة المصرية، فى تصريح خاص ل "دار الهلال" أن فكرة صندوق دعم الأسرة هي فكرة ليست مستحدثة، بل هي موجودة بالفعل منذ أكثر من 10 سنوات تحت مسمى صندوق تأمين الأسرة، والذي أنشئ وفقا لقانون الأحوال الشخصية المادة 71 معدل 2004 ..أما بالنسبة للمادة رقم 72 و73 وهى ما حدد فيها مبالغ رسوم الطلاق والزواج وشهادة الميلاد حتى يغطي النفقات والأجور التي تحصل عليها الزوجة بعد الطلاق أو الحكم بقضية نفقة من بنك ناصر الاجتماعي، وهي كالتالي دفع رسوم على كل وقعة زواج دفع 50 جنية رسوم، ولكل وقعة طلاق يدفع لها 50 جنيه، وبالنسبة لاستخراج شهادة ميلاد لأول مرة يدفع لها 20 جنيه، وعند استخراج أي ورقة من محكمة الأسرة يدفع عليها 5 جنيه للصندوق.

وأضاف المحامي بمؤسسة قضايا المرأة المصرية، أن ما تم تداوله هو مجرد اقتراحات مازالت قيد التنفيذ، وهي زيادة رسوم تلك المبالغ بدلا من 50 يدفع 100 جنيه، كما تحدث  الرئيس السيسي عن فكرة الصندوق مؤكداً على أن الدولة ستدفع نفس مقدار المبلغ الذي سيجمعه الصندوق حتى يتضاعف مبلغ الأجور والنفقات ومن حق الصندوق وبنك ناصر أن يرجع للزوج ويسترد منه المبلغ الذي دفع للمتضررة وذلك برفع قضية على الزوج لاسترداد المبلغ، وذلك لأن الدولة حالياً لا تضع أي جزء من ميزانيتها العامة فى هذا الصندوق، ويعتمد فقط على موارده الذاتية من وقعات الطلاق والزواج فقط، من اجل زيادة الموارد لبنك ناصر حتى يزيد مبلغ ال500 جنيه التي تحصل عليه الزوجة عند الطلاق، وان يكون القاضي هو المسئول عن التزويج مع وضع تقرير طبي مفصل لإعطاء الأذن بالزواج.

أما بالنسبة للشروط المطلوبة للزواج وفقا لقانون الأحوال الشخصية الجديد أن يبلغ كلا الطرفين السن القانوني للزواج 18 سنة، وعمل شهادة صحية، و6 صور شخصية، وبطاقة شخصية سارية، ورسوم المأذون التي تحدد وفقاً للمؤخر المتفق عليه.

وأكمل مختار أنه هناك عدة مقترحات وآليات قدمت من أجل زيادة موارد الصندوق ولتخفيف الأعباء على الشباب البسيط الذي يريد الزواج ومنها:

  • قيام بنك ناصر باسترداد المبلغ من الزوج من مكان عمله ومرتبه  بدلا من رفع قضية عليه لتوفير وقت الإجراءات.
  • من الممكن فرض جزء ولو 10% للصندوق على قاعات الأفراح التي تزيد عن مبلغ 50 ألف جنيه، وكذلك فرض جزء ولو 1% لمن يقوم بعمل اشتراك نادي له ولأسرته للصندوق.
  • وضرورة الالتزام بالتحاليل الطبية الجينية فى الزواج وعدم تزويرها وخاصة عند زواج الأقارب.

 

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air