الخميس 13 يونيو 2024

مستشار زيلينسكي يقترح شروطا "بسيطة" للتفاوض ويكشف عن "الوسيط المخضرم"

ميخائيل بودولياك

عرب وعالم6-1-2023 | 12:59

دار الهلال

قال ميخائيل بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده "لن تتفاوض" مع روسيا إلا بشروط اعتبرها "بسيطة".

وأوضح بودولياك في مقابلة مع موقع "آي 24" الإخباري الإسرائيلي، أن "المفاوضات لن تكون إلا في نهاية الحرب" مضيفا أن "هناك شروطًا بسيطة للغاية هي: وقف فوري لإطلاق النار في المنطقة بأكملها، بما يشمل وقف الهجمات الصاروخية على بنيتنا التحتية التي تنفذها روسيا كل أسبوع تقريبًا وانسحاب القوات الروسية".

وتابع "يجب أن نستعيد سيادتنا وسلامتنا الإقليمية. بعد ذلك، سنبدأ المفاوضات بمشاركة وسطاء".

وأعرب المستشار الرئاسي الأوكراني عن ثقته أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يمكن أن يكون "وسيطا فعالا" بين روسيا وأوكرانيا، قائلا "ليس لدي شك في أن نتنياهو يمكن أن يكون وسيطا فعالا لأنه يفهم بدقة ما هي الحروب الحديثة وما هو جوهر الوساطة في ظل هذه الظروف".

وزعم بودوليك أن"روسيا لا تريد أن تكون هناك مفاوضات حقيقية، بل تريد التفاوض على إبقاء الوضع على ما هو عليه" معتبرا أن الهدنة التي اقترحتها موسكو لوقف إطلاق النار بمناسبة عيد الميلاد "فخ ساخر وعنصر دعاية".

وأضاف "إنها (روسيا) تريد تحديث جيشها، وتدريب الجنود، والعثور على موارد إضافية من إيران أو كوريا الشمالية، وتجديد الحرب فيما بعد".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر، أمس الخميس، بوقف إطلاق النار يومًا واحدًا "على طول خط التماس بأكمله" في أوكرانيا "ليتمكن الأرثوذكس من أداء الصلوات عشية عيد الميلاد ويوم ميلاد المسيح"، وذلك "في ضوء نداء قداسة البطريرك كيريل".