الأحد 28 ابريل 2024

الصين تناشد الاتحاد الأوروبي الاستماع إلى صوت العقل والنظر إلى وضعها الوبائي بطريقة ‏موضوعية

فيروس كورونا

عرب وعالم6-1-2023 | 18:34

دار الهلال

قامت الصين بالرد على اقتراح صادر من الاتحاد الأوروبي، أمس /الخميس/، بفرض قيود سفر على الوافدين منها، حيث قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، في مؤتمر صحفي، اليوم ، "إن وضع فيروس كورونا المستجد في البلاد تحت السيطرة، وأن العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أعربت عن رغبتها في الترحيب بحرارة بالمسافرين الصينيين".

وأضافت :"يتعين على الاتحاد الأوروبي الاستماع إلى الأصوات العقلانية، والنظر إلى وضع الصين الوبائي بطريقة موضوعية".

وأكدت نينج أن الصين اتخذت مبادرة لتعديل وتحسين إجراءات الوقاية والسيطرة على الوباء على أساس التقييمات العلمية.

كما أشارت إلى أن المؤسسات المهنية، بما فيها المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، قالت في وقت سابق إنه من غير المبرر النظر في إجراءات الفحص وإجراءات السفر للمسافرين من الصين.

ولفتت نينج إلى أن الصين تشارك المعلومات والبيانات مع المجتمع الدولي بطريقة منفتحة وشفافة، وأجرت أكثر من 60 تبادلا تقنيا مع منظمة الصحة العالمية، كما أنها تشارك بيانات جينوم الفيروس من حالات (كوفيد-19) الجديدة في الصين، عبر المبادرة العالمية لتبادل بيانات إنفلونزا الطيور، مما يوفر مرجعا مهما لمؤسسات البحوث الصحية الدولية.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، في ردها أن الصين شددت عدة مرات على أنه بالنسبة لجميع البلدان، يجب أن تكون إجراءات الاستجابة لفيروس "كورونا" المستجد قائمة على العلم ومتناسبة، ويجب ألا تؤثر الإجراءات على السفر العادي والتبادلات والتعاون بين الشعبين.

كما نوهت أنه لا ينبغي استخدام تلك الإجراءات للتلاعب السياسي، ولا ينبغي أن تكون هناك أي إجراءات تمييزية ضد الصين.

يشار إلى أن الصين أعلنت، الأسبوع الماضي، عن اتخاذها إجراءات مناسبة تجاه الدول التي تبنت قيود دخول إلى بلادها تستهدف الركاب القادمين من الصين فقط.

وكانت فرنسا، قد أعلنت مساء يوم /الجمعة/ الماضي، أنها ستطلب اختبارات كورونا سلبية من المسافرين القادمين من الصين، لتلحق بذلك بدول أخرى.

وقالت وزارة الصحة الفرنسية لها في بيان لها إن فرنسا ستطلب من المسافرين القادمين من الصين تقديم نتيجة اختبار /كوفيد 19/ سلبية أجريت قبل أقل من 48 ساعة، حسبما نقلت قناة /فرانس 24/.

وسيكون الاختبار مطلوبا على الرحلات الجوية المباشرة من الصين والرحلات مع توقف، بسبب مخاوف من زيادة عدد الإصابات بعد أن ألغت بكين إجراءات الإغلاق الصارمة.

كما سيتعين على المسافرين على متن الطائرات القادمة من الصين الالتزام بارتداء الكمامات.

ولم يتم تحديد موعد لتطبيق الإجراءات لكن سيتم نشر مرسوم حكومي.

Dr.Randa
Dr.Radwa