الجمعة 3 فبراير 2023

في محافظتين.. أماكن القوافل الطبية بوزارة الصحة اليوم

القوافل الطبية بوزارة الصحة

طبيب الهلال7-1-2023 | 11:03

إسراء خالد

تطلق وزارة الصحة، اليوم السبت، قافلتين طبيتين ضمن مبادرة رئيس الجمهورية «حياة كريمة» تستمر حتى غد الأحد؛ للكشف والعلاج مجانًا.

مناطق القوافل الطبية بوزارة الصحة

وستتواجد القوافل الطبية بمحافظتي المنوفية والفيوم.

وتضم القافلة التخصصات الطبية «نساء وولادة - خدمات تنظيم الأسرة – الأطفال -الباطنة - الأنف والأذن -العظام - الجراحة - الرمد الأسنان - القلب – الجلدية» بجانب خدمات الأشعة والتحاليل.

متحورات كورونا

يشار إلى توضيح الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، أن الفيروسات لا تختفي وإنما تتحور مثل متحور بي إف 7 المنتشر حاليا في الصين، لافتا إلى أن إغلاق الحدود لا يمنع انتقال الفيروسات،  لافتا إلى أن متحور بي إف 7 أسرع في الانتشار من متحور  الأوميكرون ولكن الأعراض متشابه".

وأضاف الدكتور خالد عبدالغفار في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، حالات الإصابات بفيروس كورونا المستجد متوسطة إلى بسيطة ولا تستدعي التدخل ويتم التعامل معها منزليا ولا حاجة لها للذهاب إلى المستشفيات، لافتا إلى أن الأعداد من المقرر أن ترتفع في فصل الشتاء.

ووجه زير الصحة والسكان، نداء إلى جميع المواطنين بضرورة الحرص على تطبيق الإجراءات الاحترازية، لوقاية نفسه أولا وغيره ثانيا ويجب علينا تعلم ثقافة الوعي من خلال الأزمة الأخيرة ومواجهة انتشارها، موضحا أنه لن يستطيع أحد إعلان انتهاء الجائحة إلا من خلال منظمة الصحة العالمية صاحبة الحق في هذا الأمر.

وقال وزير الصحة والسكان، إن قرارات العلاج على نفقة الدولة يأتي من خلال ذهاب المريض إلى مستشفى حكومي ومن تقرير اللجنة الثلاثية الذي يفحص حالة المريض وعمل الإشاعات والتحاليل اللازمة وهناك موظف متخصص تابع للمجالس الطبيبة يتم إرسال ملف المريض من خلاله وخلال 48 ساعة يتم إصدار القرار، وهناك بعض الحالات العاجلة لا تنتظر إصدار القرار.