الإثنين 13 مايو 2024

نوادي المسرح 2023 | «ليلة القتلة» و«الجريمة» و «غرفة بلا مخرج» بثقافة أسوان

لجنة المشاهدة نوادي المسرح 2023

ثقافة7-1-2023 | 14:50

همت مصطفى

تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، العديد من الأنشطة الثقافية والفنية، من خلال الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، وبدأت الإدارة العامة للمسرح، برئاسة مهندس الديكور محمد جابر،  خلال الأسبوع الماضي وتستكمل بالأسبوع المقبل تنفيذ مشروع نوادي المسرح لعام 2023  

 

لجنة المشاهدة والاختيار

 

وبدأ  فرع ثقافة أسوان برئاسة نجوى أحمد، بإقليم جنوب الصعيد الثقافى  برئاسة عماد فتحى،  استقبال  مشروعات  تجارب نواي المسرح بمكتبة السلام، وشاهدت اللجنة المكونة من الناقد محمد علام، المخرج مصطفى إبراهيم، المخرج صلاح فرغلي،  وضياء سيد من الإدارة العامة للمسرح ثلاثة عروض لنوادى المسرح. 

 

 

عروض فرع أسوان لنوادي المسرح 

 

«غرفة بلا مخرج»

 

العرض الأول  بعنوان «غرفة بلا مخرج» عن أسطورة تجربة النوم الروسية: «الغرفة بلا مخرج»، «الغرفة بلا مفر» ،« الغرفة لا يسكنها إلا الموت » من تأليف محمد عويس، إخراج أحمد عبدالرحمن.

 

وتدور احداث  «غرفة بلا مخرج» في غرفة عزل بها خمس شخصيات غير معروفة الهوية من أجل إجراء تجربة عليهم لمدة شهر كامل، ومع أول دقيقة داخل الغرفة يتم الطلاق الغاز عليهم لتبدأ الشخصيات في الدخول في صراعات جسدية ونفسية داخل انفسهم ومع بعضهم البعض من اجل فكرة واحدة وهي البقاء، و يطرح النص مجموعة من الاسئلة ومن ابرزها هل نحن مخيرون أم مسيرون؟ هل نتمسك بالحياة أم نريد التخلص منها؟ هل نحن السبب وراء معاناتنا أم الاقدار؟ هل عندما ستحيا الانسانية سيموت الانسان؟.

 

عرض «ليلة القتلة» 

 

العرض الثانى عرض «ليلة القتلة» تأليف خوزية تربيال، ترجمة فتحى العشري، إخراج محمد موسى.

 

 

وتدور أحداثه حول «ليلة القتلة» فى غرفة مغلقة لثلاثة أشقاء، حيث يعانى الأبطال من مشاكل نفسية كبيرة وضغوطات بين الأهل وعدم وجود لغة حوار، إلى أن يتوصلو إلى أن يتوصلو إلى أن يقتلو أبوهم فى خيالهم، ويكتشف الأمر فى نهاية العرض.

 

عرض «الجريمة» 

 

والعرض الثالث عرض «الجريمة» ، تنفيذ إضاءة محمد عبد الهادي، إعداد موسيقي إهداء عبد المنعم عباس، تنفيذ ملابس مها فخري،  تأليف طه الأسواني سينوغرافيا وإخراج علي عبد الجواد.

 

 

وتدور أحداث العرض داخل غرفة تحقيق الغرفة مظلمة، مزدحمة بالادلة والصور، تتوسط الغرفة جثة التحقيق يدور في قضية انتحار شخص تحيط بحياته الكثير من الأحداث العبثية، تتمثل ذروة الصراع بين ذات المحقق وأفكاره التي تتجلي فوق خشبة المسرح كأشخاص واقعية، بين العبث والنظرية والاحتمال البشري و التطبيق والتخطيط، لينتهي العرض بحالة من الاندماج الكامل لذات المحقق وافكارة، التي من شأنها أن تؤثر في خط سير التحقيق ..الجريمة تخضع لمنطقة التخطيط والاإدارة بناء على الدوافع المختلفة للوصول للمكسب المطلوب، أما الانتحار هو اختيار غير موفق لحل مجموعة من المشاكل الغير قابلة للحل من وجهة نظر المنتحر.

 

 

 

جانب من العروض 

Dr.Radwa
Egypt Air