الأحد 29 سبتمبر 2024

حاتم ربيع يكشف لـ «الهلال اليوم» خطة الإصلاح الشامل للمشهد الثقافي المصري

15-8-2017 | 13:56

"مواجهة الإرهاب ، تطوير المجلس الأعلى ، تمكين الشباب" 3 ملفات على مائدة الدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، حيث يولي “ربيع” اهتماما خاصًا بتطوير منظومة عمل المجلس الذي يعد محور توجه الثقافة في مصر ، واتخذ “ربيع” العديد من القررارت الإصلاحية خلال الفترة الماضية منها رفع درجة الاهتمام بالعاملين وزيادة برامج التطوير الخاصة بالمجلس.
 

وسلط الدكتور حاتم ربيع في حواره مع " الهلال اليوم " الضوء على العديد من الخطوات الهامة التي يعمل عليها المجلس ضمن منظومة المؤسسات الثقافية .
 

ويتخذ “ربيع” من مكتبه بالمجلس مقر دائم لعقد الاجتماعات الهامة التي تبدأ منذ الصباح الباكر وتمتد حتى الساعات المتأخرة من الليل، حيث يتم العمل على صياغة المشهد الثقافي المصري في المرحلة الحالية، وفيما يلي نص الحوار:
 

ما هي خطة عمل المجلس في الفترة المقبلة؟

تقوم طريقة عمل المجلس الأعلى للثقافة على ثلاثة محاور هامة أولها العنصر البشري والاهتمام بتحسين الأداء الوظيفي من خلال عقد الورش والندوات التي تعمل بشكل مباشر على رفع درجة الاحترافية لدى الموظف للقيام بدوره الأمثل في دعم أهداف المجلس، ثانيا الدعم اللوجستي الذي نعمل عليه عبر توفير كافة الإمكانات للقائمين على عمل اللجان ومنها على سبيل المثال " زيادة ماكينات الطباعة ، والإنترنت ، وحل مشكلة الورق الخاص بالتصوير .
 

ولدينا رؤية هامة جدا تهدف لإحياء دور مكتبة المجلس الغنية بالإصدارات الهامة فضلا عن الرقمنة الإلكترونية للعديد من الإصدارات لتمكين الجميع من الاطلاع والاستفادة من وجودها بشكل متطور يخدم العديد من شرائح المجتمع .
 

وماذا عن مبادرة القوافل الثقافية ؟

انطلقت الفكرة بعد لقاء وزير الثقافة ومطالبته بوضع تصور لتطوير المجلس في المرحلة المقبلة بعدما توليت المسئولية هنا ، وبالفعل تم عقد اجتماع مع كافة قيادات الهيئات الثقافية لتحديد الأدوار في هذا التوجه ، ونسعى من خلال القوافل بالتواجد بفعاليات حقيقية في الشارع عبر عقد الندوات والورش والموائد المستديرة على هامش عمل القوافل من أجل الوصول للشرائح البعيدة عن خط التواصل مع قطاعات الثقافة .
 

هل سيكون هناك تنوع في مضمون الرسالة الثقافية من مكان لآخر؟

بالفعل سيكون هناك تنوع واضح في تنفيذ الأنشطة الثقافية من مكان لآخر نظرا لاختلاف البيئة والنتائج المنتظرة ، وهنا أحب التأكيد على دور وزارة الثقافة في المرحلة الراهنة التي تشهد حالة من التطور الملحوظ سيما تكثيف الأنشطة في كافة المحافظات والتواجد بين الشارع .
 

ما هى خطة المجلس لإعادة جذب الجمهور للأنشطة الثقافية ؟

هذه نقطة هامة جدا ولكن يجب في البداية تحديد العوامل التي تقف خلف ذلك العزوف وهناك أسباب عدة تكون على شكل المثلث المكون من المثقف والمؤسسات والجمهور هو القاعدة وهنا يطرح السؤال نفسه هل هي مشكلات فعاليات وندوات، وبالنظر هناك العديد من الفعاليات المتنوعة والمكثقفة على مدار اليوم في كافة قطاعات الوزارة ، ولكن تعد نمطية العمل هي العامل الأبرز في مشكلة الغياب الجماهيري الكثيف عن الفعاليات على المستوى الحكومي والخاص .
 

هل ترى تناقض بين الإبداع والحفاظ على الثوابت الاجتماعية ؟

ليس هناك تناقض على الإطلاق بالعكس الإبداع يعمل على إظهار الواقع في أحسن صورة .
 

حدثني عن مؤتمر الشباب الأخير والتوصيات المنبثقة عنه؟

في البداية أحب أن أوجه الشكر لمؤسسة الرئاسة التي وضعت الشباب على قائمة الأولويات الوطنية ، وأشعر بسعادة بالغة نظرا لامتياز المقترحات المقدمة من قبل الشباب المشارك بمؤتمر الشباب الأخير ، وهناك جانب إيجابى كبير تمثل بحماس الشباب وإصرارهم على تنفيذ التوصيات وحماسهم بالمشاركة الحقيقية في الإصلاح الثقافي بمصر.

ومن جانب المجلس أدعو كافة الشباب للمشاركة في جميع الأنشطة والفعاليات التي تقام في جميع قطاعات الوزارة، على مدار العام سواء في الأقصر أو أي محافظة أخرى ، فضلا عن انطلاق مسابقة "الإبداع في مواجهة الإرهاب" تحت شعار" مصر بشبابها أقوى” للشباب من سن ١٧ وحتى ٣٥ سنة بالإضافة إلى تبني المجلس نشر الأعمال الفائزة في مجالات الأدب ضمن سلسلة المواهب التي تصدر عن المجلس؛ والتعاون مع قطاعات الوزارة المعنية لتنفيذ النصوص المسرحية ونصوص السيناريو الفائزة وإقامة معرض فن تشكيلي للأعمال الفائزة.
 

هل هناك توجه لعقد مؤتمر الشباب مرة أخرى في خلال هذا العام ؟

بالفعل و يتم العمل عليه الآن حيث اقترح محافظ بورسعيد أن تستضيف المحافظة فى شهر سبتمر أو أكتوبر مؤتمر الشباب وأبدى وزير الثقافة موافقته على أن تكون النسخة الثانية من المؤتمر ببورسعيد .
 

ما هي خطتك لتطوير محور إصدارات المجلس في المستقبل ؟

نعمل بشكل جاد على وضع قواعد جديدة للإصدارات التي ستخرج من المجلس الأعلى عبر تشكيل " هيئة التحرير " التي ستعمل على تقيم ومراجعة الأعمال المتنوعة خلال الفترة المقبلة ،فضلا عن التنوع فى المضمون ، وقد تمكن المجلس من إصدار 20 كتاب فى الثلاث شهور الأخيرة ، وهنا يجب أنا أؤكد أن المجلس فى حركة تطوير مستمرة لمواكبة تطور الحركة الثقافية وإيجاد أفكار بناءة تتماشى مع التوجه الوطني .
 

وماذا عن التعاون مع المركز القومي للترجمة ؟

سيصدر العدد الجديد من سلسلة" ثقافة الشعوب " بعد عقد مذكرة التفاهم بين المجلس والمركز ، وخلال الأسبوع المقبل سيصدر كتاب جديد وهو " الحاجة لعلم مقدس " ضمن سلسلة الإصدارات المترجمة .
 

ماذا عن مشروع الرعاية الصحية للعاملين بالمجلس ؟

بالفعل نعمل خلال المرحلة الحالية على تحسين الرعاية الصحية للعاملين عبر توقيع بروتوكول تعاون مع إحدى الجهات الهامة التى تتميز بالدقة والاحترافية فى المجال الصحي ونحن الآن في المراحل النهائية للمشروع وسيتم الإعلان عنه في المرحلة المقبلة .