الجمعة 10 مايو 2024

إكرام بدر الدين: تضافر جهود المجتمع المدني والحكومة يخفف آثار الأزمة الاقتصادية العالمية على المواطنين

الدكتور إكرام بدر الدين

تحقيقات9-1-2023 | 16:33

أماني محمد

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن العالم الآن يواجه أزمة اقتصادية تنعكس على كل الدول بما فيها مصر، ولذلك فالمجتمع الأهلي والجمعيات الخيرية والأهلية التي انضمت للتحالف الوطني للعمل الأهلي لها دور كبير في التخفيف من الآثار السلبية التي يمكن أن يواجهها المواطن المصري ولها دور في التعاون مع الجهود الحكومية المبذولة.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن المؤسسات الحكومية تبذل جهودا كبيرة لتخفيف الأعباء الاقتصادية على المواطن من خلال اتباع سياسات اجتماعية، ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية لها دور في ذلك من خلال تضافر الجهود بين مؤسسات المجتمع المدني والحكومة، وهذا التضافر في الجهود هو الذي يمكن أن يحقق الهدف المرجو وهو تخفيف الآثار السلبية للتغيرات الاقتصادية التي يشهدها العالم وتأثيرها على المواطن المصري قدر الإمكان.

وأضاف بدر الدين أنها منظومة متكاملة من العمل لمؤسسات المجتمع المدني من ناحية والمؤسسات الخيرية والحكومة من ناحية أخرى لتحقيق نفس الهدف وهو تخفيف الآثار السلبية على المواطن واتباع سياسات اجتماعية تؤدي لهذا الهدف، موضحا أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم للجمعيات الأهلية جاءت في هذا الإطار لاستمرار جهوده في عام 2023 ودوره في تحقيق التنمية والحماية الاجتماعية.

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين انطلاق فعاليات المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

يعد التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ركنا مهما في عملية التنمية بالدولة، وداعما لمنظومة شبكات الحماية الاجتماعية بتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص، بحيث تعمل القطاعات الثلاثة من أجل تحقيق التنمية المجتمعية والأنشطة الخدمية لصالح المواطنين على امتداد محافظات مصر.

ويعد التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، يعد ركناً مهماً في عملية التنمية بالدولة، وداعماً لمنظومة شبكات الحماية الاجتماعية، بتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص، بحيث تعمل القطاعات الثلاث من أجل تحقيق التنمية المجتمعية والأنشطة الخدمية لصالح المواطنين على امتداد محافظات مصر، حيث تمتلك مؤسسات المجتمع المدني كوادر إدارية وميدانية مدربة ومؤهلة تستطيع تقديم الخدمات بسرعة وكفاءة عالية، بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى الأسر والفئات المستهدفة وتقديم الخدمات المجتمعية لها في مختلف المحاور. وأوضح المتحدث الرسمي، أن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي كان قد انطلق نشاطه فى شهر مارس ٢٠٢٢ وذلك بمشاركة وعضوية كبرى مؤسسات العمل الأهلي والتنموي في مصر، والتي تعمل في مختلف مجالات التنمية المجتمعية.

Dr.Radwa
Egypt Air