الخميس 23 مايو 2024

عضو اتحاد المستثمرين يطالب «جاسكو» بتخفيض سعر الغاز

15-8-2017 | 15:01

تقدم رمسيس يوسف عطية عضو جمعية مستثمري العاشر من رمضان بطلب لاتحاد المستثمرين بمخاطبة الشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو لدراسة مدى إمكانية تخفيض سعر الغاز ليتساوى مع السعر العالمي، كذلك تخفيض التأمين المدفوع للشركة.

وأكد أن الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" تقوم حاليا بمحاسبة المصانع على أساس أن سعر الغاز 5 دولارات للمليون وحدة حرارية فى حين أن السعر العالمي حاليا هو 3 دولارات للمليون وحدة.

وأشار إلى أنه تم مخاطبة الجهات المسئولة لتخفيض سعر الغاز ليصبح مماثل للسعر العالمي فأفادوا أنه تم تحديد سعر الغاز طبقا للقرارات الوزارية.

وفيما يخص التأمين المدفوع للشركة المصرية للغازات أكد أن الشركة تقوم بتحصيل تأمين يعادل الاستهلاك لمدة 60 يوما وعلى أساس أن سعر الغاز 5 دولارات نظرا لأن المبلغ يجمد ويؤثر على رأس المال العامل مما يمثل عبئا على المصانع مطالبين بخفض تأمين الاستهلاك إلى 30 يوما بدلا من 60.

وطالب عطية بحساب سعر الغاز على 3 دولارات بدلا من 5، خاصة أن الشركة تقوم بتحصيل استهلاك المصانع كل 15 يوما وتقوم بإضافة فوائد تأخير إذا تأخر أي مصنع في السداد لأي سبب ولا تقبل أي أعذار وطالبوا بأن تقبل الشركة بسداد التأمين بخطاب ضمان بنكي بدلا من سداده نقديا.

وأشار إلى أنه لا يمكن أخذ عقد شركة جاسكو مع المصانع كحجة لأنه عقد إذعان تضطر المصانع لقبوله وإلا ستمتنع الشركة عن توصيل الغاز لافتا إلى أن الشركة ترفض أي تعديلات وتصمم على قيام المصانع بالموافقة على العقد كما هو.