الجمعة 3 مايو 2024

فنلندا توسع دعمها للشركات المتضررة من العقوبات الروسية إلى مليوني يورو لكل شركة

فنلندا

عرب وعالم9-1-2023 | 22:07

دار الهلال

أعلنت وزارة العمل والاقتصاد الفنلندية، اليوم الاثنين، أن فنلندا سترفع دعما أربع أضعاف للشركات المتضررة من الأعمال الروسية في أوكرانيا أو العقوبات التي فرضها كل من الاتحاد الأوروبي وموسكو، إلى مليوني يورو.

ووفقًا لقرار المفوضية الأوروبية، الذي تمت الموافقة عليه في السادس من يناير الجاري حول التغييرات والتوسع في برنامج مساعدات الدولة في فنلندا، يمكن تقديم الدعم اعتباراً من 6 يناير إلى 31 ديسمبر 2023، والحد الأقصى للمبلغ المقدم للشركة الواحدة سيكون مقداره 2 مليون يورو (سابقًا - 500 ألف يورو)".

هذا، ووافقت المفوضية الأوروبية في مارس 2022 على قواعد مساعدات الدولة المؤقتة لدعم اقتصاد الاتحاد الأوروبي بعد بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وبعد ذلك، تم تغيير القواعد في 24 يوليو و 28 أكتوبر، وتم تمديد فترة صلاحيتها، وأوضحت الوزارة الفنلندية أنه بفضل التغييرات الإضافية، أصبحت قواعد مساعدات الدولة في الاتحاد الأوروبي أكثر مرونة بكثير من قواعد مساعدات الدولة المعتادة.

وأعلن أنطون لوجينوف الممثل التجاري الروسي في هلسنكي في 14 ديسمبر الماضي، أن فنلندا تواصل استيراد الغاز الطبيعي المسال من روسيا، حيث تم توريد الغاز في الفترة من يناير وسبتمبر الماضيين بقيمة 75 مليون يورو، مؤكدا أنه لا توجد تغييرات في عملة الدفع.

وقال أنطون لوجينوف لوكالة "سبوتنيك": "تواصل فنلندا بالفعل شراء الغاز الطبيعي المسال الروسي مباشرة من شركة نوفوتيك بموجب عقد طويل الأجل باليورو، وليس من خلال وسطاء. وعلى حد علمنا لم تطرأ أي تغييرات على عملة السداد منذ إبرام الاتفاقية".

Dr.Randa
Dr.Radwa