الأحد 5 مايو 2024

رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار يشارك في الندوة الإقليمية بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية

رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار

أخبار11-1-2023 | 12:08

إيمان عامر

شارك الدكتور محمد ناصف رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار في الندوة الإقليمية التشاورية التي نظمتها منظمة الإليكسو بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية بعنوان (محو الأمية وتحويل تعلم الكبار وتعليمهم بالدول العربية ضمن إطار عمل مراكش).

وأكد ناصف خلال الندوة على ضرورة الانطلاق من التوجهات العالمية التي تركز على (استراتيجيات التواصل بين الاجيال ومحو الامية الوظيفية_ التعليم التحويلي_ التعلم القائم على المشروعات_ دمج التكنولوجيا في برامج تعليم وتعلم الكبار _ الاهتمام بقضايا المناخ والبيئة _ التوجه نحو مراكز التعلم المجتمعي وغرس ثقافة التعلم مدى الحياة.. وغيرها). 

ودعا إلى ضرورة دعم التوجهات الإقليمية والتي تركز على الاهتمام بقضايا اللاجئين والنازحين وبملف محو الأمية على مستوى الوطن العربي من خلال متابعة أنشطة العقد العربي في كافة الدول بالتعاون مع إدارة التربية والبحث العلمي بجامعة الدول العربية والانطلاق من احتياجات المستهدفين من خلال تبني المبادرات المجتمعية الرائدة مثل مبادرة حياة كريمة والعمل على مداخل الاصلاح المتكامل التي تهتم بالجوانب الشخصية المعرفية والمهارية والوجدانية. 

وأوصى بضرورة التركيز على الاحتياجات، ومرونة المنظومة التعليمية والتشريعات المنظمة، وخدمة القضايا المحلية وتبني التوجهات العالمية، وتبادل الاستراتيجيات والبرامج والمبادرات الناجحة بين دولنا العربية.