الخميس 25 ابريل 2024

«الصحة» تكشف الوضع الحالي لمتحورات فيروس كورونا وكيفية الوقاية

الوضع الحالي لمتحورات فيروس كورونا

تحقيقات11-1-2023 | 13:46

إسراء خالد

كشف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان الزارة الصحة، الدكتور حسام عبدالغفار، عن الوضع الحالي لمتحورات فيروس كورونا، وكيفية الوقاية من الإصابة بها.

وأوضح عبدالغفار، عبر الصفحة الرسمية لوزارة الصحة بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، أن كل الفيروسات تتحور وتصنع نسخًا من نفسها لتعيش وتنتشر، وتحدث أغلب هذه التحورات بشكل عشوائي، منوهًا إلى أن المتحور أوميكرون نتج عنه مجموعة من السلالات والتحورات الفرعية ومنظمة الصحة العالمية لم تصف أي واحد من هذه المتحورات إنه مثير للقلق.

الوضع الحالي لمتحورات فيروس كورونا

وأكد أن منظمة الصحة العالمية والأنظمة الصحية في الدول تراقب هذه التحورات بشكل دقيق، مشيرًا إلى أن أحدث المتحورات اكتشافًا كانت في أغسطس 2022 وما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي من اكتشافات جديدة ليس له أساس من الصحة.

وشدد على أن وزارة الصحة المصرية لديها نظام مراقبة وترصد قوي وتتابع بكل دقة مع كل المنظمات الصحية الدولية والقرارات الصحية تؤخذ وفق الأدلة العلمية، ولا يوجد تغيير في الإجراءات الاحترازية في المطارات أو الموانيء المصرية.

ونوه إلى أن الأسبوع الأول من يناير 2023 أعلنت مراكز الترصد البالغة 27 مركزًا أن معظم الإصابات متركزة في الإنفلونزا الموسمية ويليها الفيروس المخلوي وأقلها إصابة فيروس كورونا، ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة بسبب كورونا خلال أول أسبوع من العام الجاري.

الوقاية من الإصابة بالأمراض

ووجه مجموعة من النصائح للمواطنين للوقاية من الإصابة الأمراض، وهى:

الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

التهوية الجيدة.

التطهير المستمر.

ارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة.

الحصول على الجرعات التنشيطية لكل من مر عليه 6 أشهر وعمره أقل من 60 ولا يعاني من أمراض مزمنة ولكبار السن من تجاوز الـ 60 ومر عليه 3 أشهر ولديه أمراض مزمنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa