السبت 18 مايو 2024

إدانات واسعة لإطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا

12-2-2017 | 22:44

أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً باتجاه بحر اليابان، ما أثار إدانات من واشنطن وطوكيو، فيما اعتبرتها كوريا الجنوبية "استفزازا" لاختبار الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.

وذكرت وزارة خارجية كوريا الجنوبية أن إطلاق الصاروخ "ليس فقط انتهاكاً صريحاً وواضحاً لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، لكن أيضاً يمثل تهديداً خطيراً للسلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والمجتمع الدولي ككل". وهذا أول استفزاز صاروخي منذ أن أدى ترامب اليمين الدستورية، بوصفه الرئيس الـ45 للولايات المتحدة في 20 يناير.

من جانب آخر قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إن الجيش الأمريكي رصد التجربة الصاروخية وحدد أنها كانت لصاروخ باليستي متوسط المدى.

وقالت الوزارة "رصدت أنظمة القيادة الإستراتيجية الأمريكية وتتبعت ما نقيم أنه إطلاق صاروخ كوري شمالي... وقع إطلاق الصاروخ الباليستي متوسط المدى قرب مدينة كوسونج الشمالية الغربية".

وقال البنتاجون إن قواته "تبقي على اليقظة في مواجهة استفزازات كوريا الشمالية وتلتزم تماما بالعمل عن كثب مع جمهورية كوريا والحلفاء اليابانيين للحفاظ على الأمن".

وفي فلوريدا أدان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي التجربة الباليستية التي أجرتها كوريا الشمالية صباح الأحد.

وذكر ترامب "أريد فقط من الجميع أن يفهم ويعرف تماماً أن الولايات المتحدة الأمريكية تقف وراء اليابان، إنها حليف كبير".

من جانبه، انتقد الاتحاد الأوروبي في بيان جاء فيه أن "عدم احترام كوريا الشمالية المتكرر لالتزاماتها الدولية يعد استفزازا غير مقبول"، كما حذرت
إيطاليا أن التجارب الصاروخية المتكررة تهدد السلام وأن كوريا الشمالية يجب أن تتوقف عن تحدى المجتمع الدولي وإنها" تشكل تهديدا للسلام والأمن".

    الاكثر قراءة