الجمعة 19 ابريل 2024

تزامنا مع التقلبات الجوية .. 5 خطوات لحماية طفلك من الأمراض في الشتاء

تقوية مناعة الأطفال

تحقيقات12-1-2023 | 11:16

أماني محمد

تشهد البلاد حالة من التقلبات الجوية والأمطار التي تؤثر على أنحاء البلاد مع انخفاض درجات الحرارة، فيما قدمت وزارة الصحة مجموعة من النصائح لحماية الأطفال من الأمراض في فصل الشتاء.

ومن تلك النصائح، ما يلي:

  • الحرص على أخذ الطفل للقاح فيروس كورونا متاح لمن هم فوق 12 عام
  • إعطاء الطفل لقاح الإنفلونزا الموسمية متاح لمن هم فوق 6 أشهر
  • تقديم أغذية صحية للطفل لتقوي مناعته
  • الحرص على ارتداء الطفل الملابس السميكة المصنوعة من مواد تعمل على التدفئة
  • تجنب التواجد بالطفل خارج المنزل أثناء الأمطار وبرودة الجو الشديدة

 

تقوية المناعة

وكشفت وزارة الصحة الأغذية التي يمكن إضافتها إلى الوجبات الصحية لتقوية المناعة، وهي:

الأغذية الغنية بفيتامين (ج) أو فيتامين (سي): مثل الموالح كالبرتقال، اليوسفي، الليمون، وأيضا الفراولة، الجوافة، الفلفل الحلو الملون، وبعض الخضروات مثل البروكلي والسبانخ.

الأغذية الغنية بفيتامين (أ): مثل الجزر البطاطا الحلوة، الطماطم، الكبدة القرع العسلي، المانجو والحرنكش والخضروات الورقية الداكنة مثل الجرجير والسبانخ.

للحصول على فيتامين (د): اهتم بالتعرض لأشعة الشمس يوميا من ١٠-١٥ دقيقة لأن ذلك يساعد على تكوين فيتامين "د" في الجسم مما يقوي مناعتك ويساعد على الحفاظ على صحة العظام.

الأغذية الغنية بالزنك: مثل اللحوم الحمراء (ولكن بكميـ ات قليلة) والبقوليات مثل الحمص والعدس والفول حيث تحتوي على كميات كبيرة من الزنك. أيضًا من المصادر الأخرى للزنك منتجات الألبان والبيض والمكسرات.

الأغذية الغنية بالأوميجا 3 مثل زيت الزيتون، بذر الكتان، بذور الشيا، الأسماك مثل الماكاريل والتونة.

ونصحت وزارة الصحة بتناول الفيتامينات والمعادن اللازمة لتعزيز الصحة والمناعة بصورة يومية في الوجبات لأن هذا يغني عن شراء وتناول مصادرها الدوائية في صورة أقراص.

أما اللقاحات الضرورية للأطفال، هي: لقاح فيروس كورونا متوفر لمن هم فوق 12 عام ولقاح الإنفلونزا متوفر لمن هم فوق ٦ أشهر، فيما أكدت الصحة أن اللقاحات هامة لأنها تمنع الإصابة ببعض الأمراض مثل شلل الأطفال الذي قد يؤدي إلى شلل الجسم، وكذلك الحصبة التي يمكن أن تتسبب بانتفاخ الدماغ والعمى، والتيتانوس الذي يمكن أن يتسبب بانقباضات مؤلمة في العضلات وصعوبة في البلع والتنفس، خصوصاً لدى المواليد الجدد.