الإثنين 3 يونيو 2024

بالفيديو.. أبرز وأخطر تصريحات المخلوع "مبارك" منذ التنحي

12-2-2017 | 23:18

"السيسي رئيسي"، "تيران وصنافير.. مصرية"، "حمدين صباحي لا فائدة ترجى منه ولا يصلح لرئاسة مصر"، كانت تلك أبرز التعليقات التي نُسبت للرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، من خلال تسجيلات صوتية، أذيعت منذ تنحيه، وأثارت حالة من الجدل في الشارع المصري، وكان آخرها تصريح أذيع له اليوم، قال فيه: "أقول للشعب بمناسبة ذكري التنحي السادسة.. كل سنة وأنتم طيبين"!!

"الهلال اليوم"، ترصد في التقرير التالي مضمون أبرز تصريحات الرئيس الأسبق، وأسبابها منذ التنحي في 2011.

كانت المكالمة التي سُربت للرئيس الأسبق، طبيبه الخاص، عقب ثورة 30 يونيو، من أبرز ما تم تداوله له، وفيها وجه الطبيب حديثه لمبارك قائلًا: "شوفت آهوه السيسي ماطلعش إخوان"، في إشارة إلى أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي، حينها ساند الجماهير وانحاز للثورة، ضد المعزول محمد مرسي، وأطاح بحكم جماعة الإخوان الإرهابية، فأجاب مبارك ضاحكا: "لا ده طلع عُقر"، وذلك بحسب تسجيلات نشرت في عام 2013.

وتلا ذلك تسجيل صوتي آخر في عام 2014، أثناء مكالمة هاتفية مع صحفي بجريدة المصري اليوم، خلال فترة ترشح الرئيس عبدالفتاح السيسي للرئاسة، أكد فيها مبارك أن السيسي هو الأصلح لقيادة مصر، ودعا المصريين للعمل، وعدم الاكتفاء بالمساعدات التي تقدمها الدول الخليجية لمصر.

وانتقد مبارك في المكالمة ذاتها، المرشح الرئاسي حمدين صباحي، قائلًا: "لا فائدة تُرجى منه، ولا يصلح لرئاسة مصر"، واتهم الولايات المتحدة الأمريكية، برئاسة باراك أوباما، بالضغط على الإدارة المصرية لحجز أماكن لجماعة الإخوان المسلمين في الحكم مقابل معونات عسكرية.

وجاء تصريح مبارك خلال حواره مع الكاتبة الكويتية فجر السعيد، ضمن الأبرز في تصريحاته عقب التنحي، نشرت هي مقتطفات منها في مارس 2015، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قائلة: "صدمني رد مبارك عليّ، وفاجأني بقوله الرئيس السيسي، هو رئيس مصر، وأنا حاليًا مواطن مصري”، مؤكدًا أن من لا يقدر على تعريف السيسي بالرئيس، لا يمكن أن يكون مصريًا.

وقالت: “مبارك أشار إلى أن السيسي نجح بإرادة المصريين، وأنا منهم، ولو كنت حرًا يومها، لكنت أول الواقفين في طوابير الاقتراع منتخبًا ‫الرئيس السيسي".

وأثناء مداخلة هاتفية، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامي أحمد موسى، في إبريل 2015، أيضا، قال الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، إنه تم إفشال ما أسماه مخططات تيار الإسلام السياسي، التي كانت تستهدف الانقضاض على حكم مصر، عقب اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات عام 1981، وأعرب عن ثقته في "حكمة" الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وتحدث حول الوضع المصري وقتها،  فقال: "مصر تعيش تحديات، وأنا واثق في حكمة الرئيس السيسي، لكن على الشعب أن يقف خلفه وأن يدعمه لتعبر مصر من هذه المرحلة".

وبحسب ما نشره موقع مصراوي، اليوم الأحد، في ذكرى التنحي السادسة، كشف الرئيس الأسبق، حسني مبارك، عن موقفه من تبعية جزيرتي "تيران وصنافير" لمصر، أو للمملكة العربية السعودية، إذ رد على سؤال صحفي مصراوي، قائلًا: "المحكمة قالت إيه؟! فأجابه الصحفي المحكمة قالت مصرية، فقال مبارك يبقى مصرية.. هو أنا هاقول كلام ضد المحكمة؟ المحكمة أدرى مني".

ووجه مبارك رسالة للمصريين في الذكرى السادسة لتنحيه عن حكم مصر، ردا على طلب الصحفي: “أقول لهم كل سنة وأنتم طيبين.. وأتمنى للشعب المصري كل خير".

ورفض مبارك، تقييم أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلًا: "لا أنا مابقيمش حد يا باشا.. مابقيمش حد"، مؤكدًا أن كل رئيس وله أسلوبه في الإدارة.