السبت 18 مايو 2024

عروض لثلاثة أفلام من صعيد مصر إلى رام الله بفلسطين

انعاكسات من صعيد مصر

ثقافة12-1-2023 | 17:56

دار الهلال

أعلنت مؤسسة خليل السكاكيني برام الله بفلسطين عن برنامج لعروض الأفلام يوم الثلاثاء 17 يناير الجاري بعنوان "انعاكسات من صعيد مصر" بالتعاون مع مؤسسة مجراية بمدينة ملوي جنوب محافظة المنيا بمصر، تأتي هذه الفعالية كبداية لتعاونيات مختلفة ما بين المؤسستين.

الأفلام الثلاثة تحكي عن السينما في منطقة شمال الصعيد من خلال تجربة وعلاقة الفنانين الثلاثة لفن السينما كمشاهدين أو كصّناع أفلام.

الفيلم الأول "سينما الجنوب" لمخرجه "مينا يسري" مؤسس ومدير مجراية يتناول الفيلم مفهوم السينما في صعيد مصر، وغياب دور العرض السينمائي وانعدام الخصائص الأساسية للسينما لدى سكان الجنوب، هي أزمة قديمة ومازالت مستمرة يحاول الفيلم تناول نظريات مختلفة حولها.

أما الفيلم الثاني فهو ع البركة لمخرجته "مارينا ماهر" والذي تحكي من خلاله صراعها مع الاهل والمجتمع والمرض في محاولة للفوز بالحياة، حيث تبحث مارينا عن شغفها المتواصل بالسينما بينما تواجه أزمة صحية حادة ومعارضة مجتمع يقيد النساء.

والفيلم الثالث "سابع سما" لمخرجته "كريستين حنا" يحكي الفيلم قصة أختين من صعيد مصر تسعيان وراء احلامهما بحرية لصناعة المستقبل. ليفزع الأهل من هذه الاختيارات ويحتدم بينهم الصراع!

تأتي تلك الفعالية لرغبة مؤسسة خليل السكاكيني ومجراية في إتاحة منصّات مختلفة لعروض الأفلام المستقلة في مصر والوطن العربي، نظراً لندرة الفرص لدى الفنانين في عروض أفلامهم.

الاكثر قراءة