الخميس 27 يونيو 2024

المومني: الانتخابات الأردنية البلدية واللامركزية حدث هام

15-8-2017 | 17:41

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، الدكتور محمد المومني، أن الانتخابات البلدية واللامركزية تشكّل حدثًا هامًا في تاريخ الأردن على المستوى السياسي والتنموي.

وقال المومني خلال جلسة حوارية حول "اللامركزية والبلديات ودورها في التنمية وأهمية المشاركة في العملية الانتخابية" نظمتها اليوم الهيئة المستقلة للانتخاب بالأردن بعمان اليوم الثلاثاء، على هامش انتخابات المجالس البلدية واللامركزية التي تشهدها مختلف محافظات المملكة، إن الأردن اليوم يجدد التأكيد على مبدأ الحوار من خلال صناديق الاقتراع، ما يشير إلى أمية سياسية كبرى لهذا الحدث، في وقت تتحاور فيه بعض الدول من حولنا بالقتل والدماء ونتحاور من خلال صناديق الاقتراع بأسلوب غاية في الديمقراطية.

وأكد أنه رغم تعدد المطالبات بتأجيل الانتخابات بسبب أوضاع الإقليم المضطربة، إلاّ أن الأردن أصر على إجرائها، وذلك لأن مجرد إجراء الانتخابات يعد أحد مؤشرات نجاح المشروع الإصلاحي الذي ينتهجه الأردن، مشيدًا بالحضور الرقابي والإعلامي لتغطية الانتخابات، الذي يعتبر مؤشرًا مهمًا لنجاح الانتخابات وتميّزها، وضمان نزاهتها.

ولفت المومني إلى أهمية مشروع اللامركزية، منوها بانه ورغم الحديث عن تنفيذه منذ التسعينات إلاّ أننا اليوم نعيشه ويدخل حيز التنفيذ بممارسات ديمقراطية عالية المستوى، ما سيسهم في التغيير في النهج التنموي بالمحافظات.

ومن جانبه، أشار وزير الشئون السياسية والبرلمانية وزير الدولة الأردني المهندس موسى المعايطة، إلى أهمية اللامركزية التي تعد خطوة في استكمال الإصلاح السياسي وتعزيز مشاركة الأردنيين، عبر المجلس المنتخب، في صنع القرارات التي من أبرزها القرار التنموي بتحديد الأولويات التنموية لكل محافظة.