الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير الدفاع الأوكراني يقول إن بلاده أصبحت "بحكم الواقع وليس القانون" عضوا في الناتو

وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف

عرب وعالم13-1-2023 | 16:10

دار الهلال

قال وزير الدفاع الأوكراني، أليكسي ريزنيكوف، إن بلاده أصبحت "بحكم الواقع وليس القانون" عضوا فعليا في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وتسعى أوكرانيا منذ سنوات للانضمام إلى التحالف العسكري وهو ما وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه تهديد أمني لروسيا.

وأوضح ريزنيكوف في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي)، أن أوكرانيا كدولة، والقوات المسلحة الأوكرانية، أصبحت عضوا في الناتو وبحكم الواقع، وليس بحكم القانون، لأن لدينا أسلحة، وفهما لكيفية استخدامها، ونظرا لأن الدول الغربية، التي كانت قلقة في وقت ما من أن تنظر روسيا إلى المساعدات العسكرية التي تقدمها لأوكرانيا على أنها تصعيد، قد غيّرت طريقة تفكيرها.

ورفض أن يُنظر إلى تصريحاته على أنها مثيرة للجدل، سواء من قبل روسيا أو من جانب حلف الناتو نفسه، قائلا "لماذا ستكون هذه التصريحات مثيرة للجدل؟ هذا صحيح، وهذه هي الحقيقة. أنا متأكد من أننا سنصبح في المستقبل القريب أعضاء في الناتو، بحكم القانون".

وأعرب وزير الدفاع الأوكراني عن ثقته فى أن أوكرانيا ستحصل على أسلحة كانت تنتظرها منذ فترة طويلة، بما في ذلك دبابات وطائرات مقاتلة ، قائلا "إن هذا القلق بشأن المستوى التالي من التصعيد، بالنسبة لي، هو أمر طبيعي".

ويدفع الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي من أجل الانضمام السريع للحلف، لكن من غير الواضح ما إذا كان أعضاء الحلف سينظرون بجدية إلى منح العضوية الكاملة لبلاده، على الرغم من التعهدات بدعم كييف.

الاكثر قراءة