الأحد 12 مايو 2024

عادل حموده: الشركات التايوانية تصنع الرقائق الأكثر تطورا في العالم

الرقائق

أخبار14-1-2023 | 22:17

دار الهلال

قال الكاتب الصحفي عادل حموده، إن الشركات التايوانية تصنع الرقائق الأكثر تطورا في العالم، وبها أصبحت الجزيرة جزءا لا غني عنه من سلاسل التوريد العالمية المغذية للصناعات الحيوية.

وأضاف خلال برنامجه "واجه الحقيقة"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الشركات الأمريكية العسكرية والمدنية تعتمد على اشباه المواصلات التايوانية وتتنافس عليها الشركات العسكرية والمدنية الصينية أيضا، مشيرا إلى أن هذه المنافسة تهدد بحرب عالمية ثالثة فعلا.

وتابع: "شركة تايوان لتصنيع اشباه المواصلات أكبر شركة تصنيع رقائق الكترونية في العالم، وتسيطر على 90% من السوق للنوع الأكثر تقدما، المتناهي في الصغر، أصغر من عشرة نانومتر، وأرق 10 آلاف مرة من سمك ورقة".

وأردف: "هذه النوعية الراقية من الرقائق تدخل في صناعة الهواتف الذكية والحواسب الصغيرة والعملاقة، لكنك ستندهش لو عرفت ان رقيقة الكترونية واحدة من هذه النوعية يمكنها ان تحتفظ ببيانات دولة بأكملها".

وأوضح: "حاولت شركتان من الشركات الكبرى إنتاج رقائق بهذا المستوى، ولكن قبل أن تصلا إليه كانت تايوان قد طورت صناعتها إلى منطقة يصعب الوصول إليها، او اللحاق بها".

واستكمل: "ليست " تي أس أم سي " الشركة الوحيدة التي تنتج الرقائق الالكترونية في تايوان، هناك شركات أخرى لكنها لا تتنافس وإنما تتكامل مما وضع تاج الهيمنة على رأس الجزيرة التي لا تنام".

Dr.Radwa
Egypt Air