الجمعة 17 مايو 2024

أطباء يكشفون عن سر إصابة النساء بالصداع النصفي في الشتاء

الصداع النصفي الشتوي

سيدتي15-1-2023 | 01:33

فاطمة الحسيني

تعاني بعض النساء من تزايد تعرضهن لنوبات الصداع النصفي خلال فصل الشتاء، فهل يوجد علاقة بين الصداع النصفي وبرودة الطقس؟!،.. وفي السطور التالية نوضح أسباب شعور النساء بالصداع النصفي فى فصل الشتاء، وطرق التغلب عليه وفقاً لما نشر على موقع "self"...

يؤكد الأطباء أن الصداع النصفي هو حالة تقلص شديد في الأوعية الدماغية يتبعه توسع شديد وألم، ناتج عن عوامل كيميائية ونفسية وعوامل أخرى، ومن المعروف أنه بعد مرحلة البلوغ تكون الإصابة بالصداع النصفي لدى النساء أكثر بثلاثة أضعاف من الرجال، إذ إن الصداع النصفي يصيب حوالي 18% من النساء مقابل حوالي 6% من الرجال، وذلك لعدة أسباب أهمها:

- التغييرات الهرمونية بداية من مرحلة البلوغ، والحمل والولادة والرضاعة .

- إصابة بعض النساء فى الشتاء بالحساسية الموسمية، التي تؤدي للإصابة بأعراض مثل العطس ، والاختناق ، وحتى صعوبة التنفس بسبب احتقان الأنف الشديد، مما يزيد من الإصابة بالصداع النصفي.

- إهمال تدفئة الرأس جيداً في الجو شديد البرودة يؤدي إلى تقلص في الأوعية الدموية الدماغية وقد يساهم في حدوث نوبات الصداع النصفي أو زيادة شدتها.

- يعد العامل النفسي من العوامل الهامة في تحريض نوبات الصداع النصفي وزيادة شدته، ومن المعروف أن حالات الاكتئاب تزيد في فصل الشتاء بسبب قضاء معظم الوقت في البيت والملل وقلة النشاطات خارج المنزل .

وينصح الأطباء ببعض العادات الصحية لتقليل الإصابة بالصداع النصفي، وذلك من خلال أتباع  الأتي:

 -  يجب تناول وجبات متوازنة تتضمن كافة الأغذية الصحية المتنوعة من الخضروات والفواكه، فالطعام الصحي يقلل من تزايد نوبات الصداع في الشتاء..

- حافظي على روتينك المعتاد قدر الإمكان طوال فصل الشتاء، إذا كنت تمارسين الرياضة في الهواء الطلق خلال الأشهر الأكثر دفئًا ، فضعي خطة لمواصلة ممارسة الرياضة مع تفاقم الطقس السىء.

 - النوم لسبع أو ثمان ساعات على الأقل يومياً يوفر وقاية من التعب الجسدي والتوتر العصبي.

- ملء فراغ الجلوس في المنزل بعمل أشياء مفيدة وإعطاء جرعات إيجابية للذات باستمرار، حتى لا يسبب         الاكتئاب زيادة نوبات الصداع النصفي.