الأربعاء 15 مايو 2024

خبراء اقتصاد: الدولة تدرك هموم المواطن المعيشية وتساعد في التخفيف عنه

الدكتور مصطفى مدبولي

اقتصاد15-1-2023 | 16:02

أنديانا خالد

رأى خبراء الاقتصاد أن تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر صحفي بشمال سيناء كانت كاشفة وواضحة تؤكد استمرار دعم الدولة لبرامج الحماية الاجتماعية واستمرارها في تقديم الدعم للمواطن لحمايته، كما تشير إلى أن تخطى الاقتصاد المرحلة الصعبة، والفترة المقبلة سوف تشهد استقرار في الأسواق.


رسائل رئيس الوزراء 


وتضمنت رسائل رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الإشارة إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم الفلاح المصري، وتشجيعه على زيادة معدلات توريد محصول القمح خلال الموسم المقبل، وإليكم أبرز الرسائل من المؤتمر الصحفي بشمال سيناء: 

  •  
  • شمال سيناء لوحدها أصبح بها 5 جامعات وذلك يؤكد اهتمام الدولة بعملية التعليم وبناء المواطن المصري في هذه البقعة العزيزة من أرض مصر.
  • الحكومة تتحرك بمنتهى السهولة واليسر في شمال سيناء وهي رسالة أن الدولة عملت جهد هائل في تطهير سيناء من الإرهاب.
  • مدينة رفح الجديدة سيكون بها أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية.
  • ميناء العريش سيتحول إلى وجهة تصدير كافة المنتجات.
  • مشروع إنشاء وحدتين غازيتين بالعريش ومحطة محولات كهرباء بحي المساعيد تم دخولهم العمل التجريبي تمهيدًا لافتتاح الرئيس لهم.
  • الشقيق الأصغر لوزير العدل كان قاضي في محكمة شمال سيناء واستشهد عام 2015 وتم إطلاق اسمه على إحدى قاعات محكمة شمال سيناء الابتدائية بالعريش.
  • قرار رئيس الجمهورية بمكافحة الإرهاب تحدث بالتوازن مع عمليات التنمية هو قرار حكيم ووجه الشكر للقوات المسلحة والشرطة وأهالي سيناء لدورهم في مواجهة الإرهاب.
  • تم الإفراج عن بضائع من الموانئ بقيمة 8.5 مليار دولار حتى 10 يناير الجاري.
  • البنك المركزي اتخذ خطوات مهمة لضبط السياسة النقدية.
  • سيكون هناك خبر مفرح للفلاحين خلال اجتماع الحكومة المقبل.
  • الدولة تدعم المواطن المصري في هذه المرحلة الصعبة.
  • الدولة مستمرة في دعم السلع الأساسية للمواطن المصري وما تتحمله الدولة حجم يفوق القدرات التي تستطيع الدول المتقدمة أن تقدمها لمواطنيها.
  • الدولة تنتج 100 مليار رغيف سنويًا بما يعادل 275 مليون رغيف يوميًا.
  • تكلفة لتر السولار على الدولة فعليا 11 جنيها ما يعني أن هناك 4 جنيهات في كل لتر سولار يستخدمه المواطن تتحمله الدولة بما يعادل 60 مليار جنيه.

دعم الدولة لبرامج الحماية الاجتماعية 

فمن جانبه قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، إن تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر صحفي بشمال سيناء كانت كاشفة وواضحة تؤكد استمرار دعم الدولة لبرامج الحماية الاجتماعية واستمرارها في تقديم الدعم للمواطن لحمايته من أي أثار سلبية للأزمة الاقتصادية العالمية، موضحا أن الدولة تتحمل تكاليف أي زيادات في الأسعار دون تحميلها على المواطن، إضافة إلى استمرارها في تنفيذ المشروعات القومية دون توقف.

أوضح غراب في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن تصريحات رئيس الحكومة كانت مطلوبة وينتظرها المواطن لتبث روح الطمأنينة في ظل انتشار الشائعات والمعلومات المغلوطة، مشيرا إلى أن حديثه عن إجراءات البنك المركزي لضبط السياسة النقدية لإعادة التوازن لسوق صرف العملة الأجنبية للقضاء على السوق السوداء للعملة الصعبة، يؤكد استقرار سعر صرف الدولار خلال الفترة القادمة تمهيدا لانخفاضه أمام الجنيه بالتزامن مع زيادة الإفراجات الجمركية للبضائع ومستلزمات الإنتاج والتي يعقبها زيادة في الإنتاج ما يساهم في زيادة المعروض من السلع بالأسواق واستقرار سعر السلع بالأسواق ثم خفضها بالتتابع مع استمرار زيادة الإنتاج.

تابع غراب، إعلان رئيس الوزراء عن الإفراج عن 8.5 مليار دولار بضائع ومستلزمات إنتاج من الموانئ واستمرار توالي الافراجات الجمركية، إضافة للمبادرة التي طرحتها الحكومة لدعم القطاع الإنتاجي الصناعي والزراعي بـ 150 مليار جنيه بتمويلات بفائدة 11% للشركات المنضمة للمبادرة، وخاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لاستيراد مستلزمات الإنتاج والمواد الخام، فهذا كله يساهم في تنشيط الاقتصاد القومي واستقرار الوضع الاقتصادي ويشهد خلال الفترة القادمة تراجعا في أسعار السلع في الأسواق بعد استقرار سعرها.

وأشار إلى أن الدولة تحملت أي فارق في زيادة أسعار الخبز بسبب الأزمة العالمية ولم تقم بتحميل هذه الزيادة على المواطن، كما تحملت الزيادة في أسعار السولار والكهرباء والبترول ولازالت تقدم هذه الخدمات للمواطن مدعمة ولم ترفع في سعرها لتخفيف العبء عن المواطن.

 

تخطينا المرحلة الأصعب

قال محلل سوق المال، أحمد معطي، إن الاقتصاد المصرى استطاع تخطي نسبة كبيرة من مرحلة السوء الذي يعاني منها العالم خلال الفترة الحالية.


وأضاف خلال حديثه لبوابة "دار الهلال"، أن إعلان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عن حل تكدس البضائع بالموانئ المصرية، والإفراج عن 8.5 مليار دولار من إجمالي 16.5 مليار دولار تقريبا، منهم 650 مليون دولار خلال 48 ساعة، يعد إنجاز كبير يساهم في حل أزمة ارتفاع أسعار السلع الغذائية في الأسواق.


وأوضح أن الأرقام تشير إلى كافة أجهزة الدولة تعمل من أجل دعم القطاعات الإنتاجية، والتركيز على القطاع الإنتاجي في مجال الصناعة والزراعة، تلك المجالات هي الأهم خلال الفترة الحالية.

وأشار إلى أن الدولة رغم ارتفاع الأسعار عالميا، إلا أنها مازالت تدعم ملف الخبز بنحو 90 قرشا في الرغيف، أما لتر السولار بحوالي 4 جنيهات، ورغم ذلك مازالت تعلن عن حوافز لتوريد القمح.
وأكد أن خطاب رئيس الوزراء من شمال سيناء أمس، يعطي مؤشر أننا نسير في الطريق الصحيح، وسوف نتخطى الأزمة الحالية في القريب العاجل، كما أنها تضمنت رسالة أمل أننا تخطينا الأصعب، والفترة المقبلة سوف تشهد استقرار في الأسواق.

 

تخفيف حده الأعباء علي الشعب المصري

قال الباحث الاقتصادي ياسين أحمد، إن تصريحات رئيس مجلس الوزراء في شمال سيناء تدل على حالة انتعاش جديده لمدينة شمال سيناء من خلال ما قامت به الدولة من تطوير كثير من المنشآت في شمال سيناء، وخاصة مع اهتمام الدولة بميناء العريش لكي يعمل علي تصدير المنتجات في شمال سيناء.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن ميناء العريش له أهمية استراتيجية كبيرة، باعتباره أحد أهم الموانئ التي لديها الجاهزية لتقوم بدور حيوي في حركة النقل نظراً لموقعه الاستراتيجي على البحر المتوسط، إضافة إلى كونه جزءاً من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وهذا يدل على الاستقرار في حد ذاته.

وأوضح أن انشاء الدولة 5 جامعات في شمال سيناء يدل علي اهتمام الدوله بالعملية التعليمية في شمال سيناء ودلالة ايضا علي حالة الاستقرار.

وأكد أن مجمل تصريحات رئيس الوزراء في شمال سيناء هو أن الدولة ستعمل على دعم قطاع الصناعة والزراعة وخاصة دعم الفلاح وهذا يعمل علي تشجيعه وتحسين معيشته من خلال تخفيف الأعباء وتقديم الدعم الكافي لهم.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي الحالي، فإن الازمة لا توثر علي الاقتصاد المصري وحده بل علي دول العالم أيضا، وتسعى الدولة جاهدة لتخفيف حده الأعباء علي الشعب المصري من خلال الدعم الحكومي وجاء ذلك من خلال صندوق تحيا مصر الذي يحتوي علي 22مليار جنية منذ إنشائه.

Dr.Radwa
Egypt Air