الأربعاء 22 مايو 2024

"بوليتيكو":نتنياهو عدو الإسرائيليين

بنيامين نتنياهو

عرب وعالم16-1-2023 | 12:08

دار الهلال

 "سلطت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية الضوء على المشهد الإسرائيلي بعد مظاهرات غير مسبوقة احتجاجًا على سياسات الحكومة اليمينية المتطرفة الجديدة بقيادة بنيامين نتنياهو وقالت "هل يستفز نتنياهو شعبه؟".

وذكرت الصحيفة أنه بالرغم من السخط العام في إسرائيل بسبب السياسات "غير المقبولة" أعلن نتنياهو أن حكومته تخطط للمضي قدمًا في إصلاح النظام القضائي في البلاد، ضاربًا بعرض الحائط تحذيرات كبار المسئولين القانونيين الذين توقعوا حدوث "أزمة دستورية غير مسبوقة"، وعشرات آلاف المحتجين الذين وجهوا لحكومته أول تحذير مبكر.

وقالت الصحيفة إن نتنياهو، الذي يحاكم الآن بتهمة الفساد، جعل التعديلات القانونية محور أجندة حكومته الجديدة، معتبرة أن المعارضة المتزايدة لهذه الإصلاحات تمثل تحديًا مبكرًا للزعيم الإسرائيلي، إذ يقول المعارضون إن المقترحات، التي ستضعف صلاحيات المحكمة العليا، ستساعد نتنياهو على التهرب من إدانته، أو تجعل القضية تختفي تمامًا.

وأضافت الصحيفة أن "التعديلات الكاسحة" التي سعى إليها وزير العدل الجديد دقت جرس إنذار مبكر بين المعارضين الذين يرون أنها "ناقوس الموت" لنظام الضوابط والتوازنات الإسرائيلي، وبالتالي أسسها الديمقراطية. وتابعت أن المقترحات، التي تم طرحها بعد ثلاثة أسابيع فقط من أداء الحكومة اليمين الدستورية، تكشف مدى عمق الاستقطاب في المجتمع الإسرائيلي "الممزق بين الحفاظ على المثل الليبرالية والديمقراطية في البلاد أو الابتعاد عنها"، كما إنها تكشف مدى سرعة الحكومة في عزمها على النهوض بسياساتها المتطرفة.

وقالت الصحيفة إن ما فاجأ الكثير من الإسرائيليين هو السرعة المذهلة والتصميم اللذان سارت بهما الحكومة الجديدة قدماً؛ ما حفز المعارضة سريعاً وجعلها تدعو الناس إلى النزول للشوارع للدفاع عن الديمقراطية التي تسلبها منهم حكومة نتنياهو. 

الاكثر قراءة