الخميس 16 مايو 2024

تقديم الجامعات الخاصة والأهلية الترم الثاني 2023.. الخطوات والحدود الدنيا للقبول

تقديم الجامعات الأهلية

تحقيقات16-1-2023 | 13:24

أماني محمد

يبدأ الأسبوع المقبل تقديم الجامعات الخاصة والأهلية للفصل الدراسي الثاني، حيث أعلنت وزارة التعليم العالي موافقة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على فتح باب القبول بالجامعات الخاصة والأهلية السبت المقبل وفقا لبعض القواعد.

تقديم الجامعات الخاصة الترم الثاني

ويستمر تقديم الجامعات الخاصة الترم الثاني للعام الدراسي 2022-2023، بدءًا من السبت المُقبل 21/1/2023 وينتهي التقديم يوم الخميس 9/2/2023.
ووفقا لما أعلنته وزارة التعليم العالي فسيشمل التقديم كافة الجامعات الخاصة والأهلية، وسيكون مباشرة من خلال بوابة الجامعة الإلكترونية، وفي حال قبول الطالب، فعليه التقدم بكافة مستنداته الورقية للجامعة.

ويتاح التقديم في الجامعات الخاصة والأهلية على الأماكن الشاغرة بتلك الجامعات، وعلى الكليات القائمة بالفعل، وحددت وزارة التعليم العالي تنسيق التقديم، حيث سيكون وفقًا للحدود الدُنيا المعمول بها في الفصل الدراسي الأول، والأولوية في القبول لأسبقية التقدم، والأعلى مجموعًا.

 

تقديم الجامعات الأهلية الدولية

وفيما يتعلق بنظام القبول بالجامعات الأهلية الأربع (الملك سلمان الدولية، الجلالة، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة)، سيعتمد على حساب المجموع الاعتباري للطالب، والذي يتم احتسابه من خلال مجموع الطالب في الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة، مضافًا إليه درجات الاختبار الإلكتروني (70% من مجموع الثانوية العامة أو ما يعادلها + 25% للاختبار المعرفي وفقًا لكل قطاع + 5% لاختبار التفكير النقدي) وذلك بعد إجراء اختبارات القبول، من خلال مكتب القبول الخاص بتلك الجامعات.

وفي حالة رغبة الطالب في تغيير جهة اختياره، فعلى الجامعة المسجل بها، القيام بإلغاء تسجيله من على النظام الإلكتروني، حتى يتسنى قبوله بجامعة أخرى.
ووفقا لما أعلنته وزارة التعليم العالي فإن الجامعات التي لا ترغب في استقبال طلاب جدد خلال الفصل الدراسي الثاني الإعلان عن ذلك عبر صفحاتها الرسمية.

وحتى الآن أبدت جامعات مصر المعلوماتية، والإسكندرية الأهلية، والإسماعيلية الجديدة الأهلية، وشرق بورسعيد الأهلية، والزقازيق الأهلية، وجنوب الوادي الأهلية، عدم رغبتها في قبول طلاب جُدد بالفصل الدراسي الثاني.
ويتم الالتزام بالأعداد المقررة لكل تخصص علمي بكافة الجامعات الخاصة والأهلية.

 

موعد الفصل الدراسي الثاني 2023

ومن المقرر أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني 2023 للجامعات والمدارس يوم السبت 11 فبراير 2023، وينتهى الفصل الدراسي الثاني في الجامعات يوم الخميس 1 يونيو 2023، على أن تعقد امتحانات نهاية العام 2023 للجامعات طوال في شهر يونيو 2023 وذلك وفقا للجدول الذي ستعلنه الكليات والمعاهد، حسبما أوضحت الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي التي أعلنها المجلس الأعلى للجامعات.