الخميس 30 مايو 2024

بالصور.. ثقافة المنيا تشارك في لجنة تنمية جنوب الوادي برئاسة محلب

16-8-2017 | 11:37

 

ترأس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، لجنة جنوب الوادي والتي شارك فيها فرع ثقافة المنيا إقليم وسط الصعيد الثقافي التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الشاعر أشرف عامر، والتي بدأت باجتماع مع اللواء عصام البديوي محافظ المنيا وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة بقاعة المؤتمرات بالمنيا الجديدة.

 

وكان ذلك بحضور كل من الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، وفايزة أبوالنجا، مساعد رئيس الجمهورية للأمن القومي، واللواء أحمد جمال الدين، مساعد رئيس الجمهورية للأمن، وجمال أبوالمجد، رئيس جامعة المنيا، واللواء نبيل منصور، سكرتير عام المحافظة، والنائب عمرو غلاب، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، وعدد كبير من نواب المحافظة في البرلمان ومايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، وممثلي كل القطاعات الخدمية والأوقاف والكنيسة والمجتمع المدني وعدد من شباب المحافظة.

 

واستعرض شعيب خلف، مدير عام ثقافة المنيا، في كلمته، معوقات العمل الثقافي بمحافظة المنيا مطالباً بتحويل مفهوم الثقافة من الترف للضرورة وتدشين مفهوم اقتصاديات الثقافة من خلال تسويق منتجاتها وورشها الفنية، ومنتجات أندية المرأة.

 

كما طالب بتضافر كل جهود المؤسسات الحكومية لأنها شريك فاعل مع الحكم المحلي والتربية والتعليم والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي والأوقاف والأزهر والكنسية والجامعة، لامتلاكهم أمكنة تستفيد منها المواقع الثقافية.

 

وأوضح خلف أن ثقافة المنيا لديها 28 موقعاً ثقافياً بين قصر وبيت ثقافة ومكتبة إلا أن معظم هذه المواقع الثقافيه إما حجرات في مجالس مدن، كما في "بيت ثقافة سمالوط، وملوي، وأبو جرج" بيت ثقافة شرطة النيل وغيرها من المواقع التابعة للفرع أو شقق مؤجرة، مثل بيت ثقافة بني مزار وجاهين أو مواقع مغلقة من قبل الحماية المدنية أو عليها ملاحظات لذا توقف العمل فيها مثل قصر ثقافة أبوقرقاص.

 

وأشار إلى ضرورة دعم موازنة الهيئة لإجراء الصيانة اللازمة المطلوبة لمواقعنا الثقافية لكي تستطيع القيام بدورها المنوط بها.

 

 ولفت إلى أن ثقافة المنيا لا يوجد بها مسرح واحد خاص بها وطال انتظاره منذ عام 1988، ونظراً لضعف المخصص المالي في الخطة الاستثمارية للهيئة لم تكتمل الإنشاءات في المسرح حتى تاريخه، ومع بداية العام المالي الحالي تم البدء في استكمال الأعمال بالمسرح، والمنتظر الانتهاء منه في نهاية العام الحالي.


 كما طالب بضرورة تخصيص قطع أراضٍ تصلح لإقامة مسارح وإقامة بيوت وقصور ثقافة في القرى المحرومة من الخدمة الثقافية.


وفي نهاية كلمته أكد شعيب ضرورة دعم موازنة الهيئة من الخطة الاستثمارية لهذه المشروعات. 
 
وأشادت السفيرة فايزة أبوالنجا، مستشار السيد الرئيس للأمن القومي، بكلمة مدير عام ثقافة المنيا خاصة في "المطالبة بتحويل مفوم الثقافة من الترف إلى الضرورة، وطالبت وزارة الثقافة بالاهتمام بهذا الإطار.

 

كما تحدث عن موضوع وضع قصور وبيوت الثقافة بالمنيا والكائن في حجرات في مجالس المدن أو القرى أو شقق مؤجرة أو أماكن مغلقة من قبل الحماية المدنية بضرورة الحل السريع لمشكلات الأماكن الثقافية.