الإثنين 29 ابريل 2024

طرق التخلص من قشرة رأس الطفل الرضيع

13-2-2017 | 06:56

تظهر قشرة الرأس في معظم الأطفال الرضع، فهناك ما يعرف بـ"قلنسوة المهد" والمعروفة بخبز الرأس، وهي حالة يظهر بها قشر الرأس بشكل كبير، حيث تظهر منطقة حمراء بفروة رأس الطفل مغطاة ببقع دهنية صفراء اللون، ثم مع مرور الوقت تصبح عبارة عن رقائق من القشرة يمكن كشطها بسهولة إلا أنه يتساقط معها القليل من شعر الطفل الملتصق بها.

تقول الدكتورة ريهام شاكر أخصائي طب الأطفال، تظهر هذه الحالة في معظم الرضع نتيجة الهرمونات المتواجدة بجسم الرضيع منذ فترة الحمل، حيث تحفز هذه الهرمونات إفرازات الغدد الزيتية في البشرة فتجعل الخلايا الجلدية في رأس الرضيع تلتصق بفروة رأسه ومع مرور عدة أسابيع تقل هذه الإفرازات وبالتالي تختفي هذه القلنسوة.

وتتابع «شاكر» أنه للقضاء عليها يجب عدم تقشير القشرة بأظافر اليد أو بأي شيء آخر بل دعيها تتساقط وحدها حتى لا تصيبي رضيعكِ بالخدوش.

وتستكمل انه يجب العمل على غسل شعر رضيعك بالشامبو الخاص به، ثم مشطه بعد ذلك بفرشاة ناعمة، مع تدليك فروة رأسه بزيت الأطفال أو زيت الزيتون أو اللوز، فالزيت يعمل على ترطيب القشرة ما يمكنك إزالتها بسهولة ثم اغسلي شعر طفلك.

فيما تضيف أخصائي طب الأطفال، أنه إذا صاحب هذه القشور التهابات شديدة منتفخة عليك استشارة الطبيب حتى يصف لصغيرك بعض الأدوية مثل مضادات الفطريات أو مضاد حيوي، حسب حالته.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa