الأربعاء 26 يونيو 2024

سامح عاشور يطالب بتوحيد منهج الدراسة بمعهد المحاماة( منشور من 15 ساعة

17-8-2017 | 05:23

وجه سامح عاشور، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، أعضاء لجنة معهد المحاماة بسرعة الانتهاء من وضع منهج موحد لمعهد المحاماة الذي سيبدأ في الأول من أكتوبر على مستوي كافة النقابات الفرعية للمحامين، مرحبا بالخطوات التي اتخذها بعض أعضاء العامة استعدادا لبدء الدراسة بالمعهد، من ناحية إعداد المكان وإعداد المحاضرين ومدة الدراسة التي توحدت في معظم النقابات حاليا.

وأشار النقيب، إلى ضرورة توحيد كافة الأوضاع الأخرى من ناحية نوعية المحاضرين، وألا يقتصر الأمر على أساتذة الجامعات في كليات الحقوق بل لابد أن يشمل فريق المحاضرين مسئولة المحكمة الابتدائية من قضاة ونيابة عامة ومسئولية مصلحة لخبراء والطب الشرعي بالإضافة إلى قدامى المحامين المشهورين في قضايا الجنائية والمعنى والإداري وقضايا الأسرة وغيرها.

واستعرض النقيب كذلك الجانب العلمي في المحاضرات بعقد محاكاة المحاكم وبيان كيفية التعامل مع كافة المشكلات التي تواجه المحامي الشاب أثناء وبسبب طبيعة عمله.

كما أكد النقيب، أن الجرعة العملية في المعهد هي العامل الرئيسي ليس لمجرد فهم طبيعة عمله بل لاستيعاب حقوقه وواجباته والسلوك الذى لابد له من الالتزام به بهدف الوصول بشباب المحامين إلى أعلى مستوي مهني وأخلاقي وتقني، لكي يؤدي واجباته ورسالته، بأفضل شكل.

وشدد النقيب على الالتزام، بالجانب العملي لقانون الإجراءات والكتب الدورية للنيابة العامة والتي أصدرتها النقابة فيما يتعلق بضوابط التعامل وكذلك التعامل في أقسام الشرطة وطرق معرفة تعامل المحامي في قضايا لدى الخبراء ومصلحة التزييف والتزوير وغيرها.

كان قد أعلن النقيب العام، عن بدء عمل معهد المحاماة، في أكتوبر المقبل، وأنه سوف يهيئ لعدد 60 ألف محام مقيد بالجدول العام، الفرصة لدراسة عملية عن كيفية ممارسة المهنة، ومعرفة حقوقه وما عليه من واجبات، وقيم مهنة المحاماة وكيفية التعامل مع موكليه وخصومه ومع أطراف منظومة العدالة، لخلق جيل جديد قادر على قيادة ارتقاء مهنة المحاماة ورسالتها السامية .

    الاكثر قراءة