الثلاثاء 4 يونيو 2024

حلمي النمنم ينعي الروائي نبيل راغب: «فقدنا قامة ثقافية كبيرة»

13-2-2017 | 12:55

نعى حلمى النمنم، وزير الثقافة، الكاتب الدكتور نبيل راغب، أستاذ النقد بالمعهد العالي للفنون، الذي غيّبه الموت، أمس، عن عمر ناهز الـ 77 عامًا، داعيًا الله أن يغفر له ويدخله فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

وتقدّم وزير الثقافة، بخالص العزاء إلى أسرة الراحل ومحبيه وطلابه، قائلاً إن الراحل كان قامة ثقافية كبيرة، وأحد أعمدة النقد الفني في مصر والعالم، فقد أثرى الحياة الثقافية بـ 28 رواية، و100 كتاب في الدراسات النقدية والفلسفية والسياسية.

وقال وزير الثقافة، إن المجتمع الثقافي فقد قامة كبيرة استطاعت أن تخدم وطنها لسنوات طويلة، فقد كان للراحل مشوار طويل ثقافيًا وسياسيًا، حيث عمل مستشارًا للرئيس الراحل أنور السادات، طوال 6 أعوام، كما أنه عمل أستاذًا للنقد الفني وتدرّج في المناصب حتى وصل إلى منصب عميد المعهد  النقد الفني.

والروائي الراحل نبيل راغب هو ناقد وكاتب ومفكّر وأديب مصري من مواليد طنطا عام 1940، حصل على ليسانس الآداب من كلية الآداب جامعة القاهرة قسم الأدب الإنجليزى وشهادة الدكتوراه من جامعتى القاهرة وإكسيتر بإنجلترا.

عمل كأستاذ ورئيس لقسم النقد الفني بالمعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون بالهرم، ثم عميدًا للمعهد لثلاث فترات متتالية، كما عمل كمستشار لوزير الثقافة في مصر من عام 1969 إلى 1973، بعد ذلك عمل كمستشار للرئيس الراحل أنور السادات من 1975 إلى 1981، عمل كأستاذ زائر بجامعة إكسيتر بإنجلترا من عام 1982 إلى 1986.