السبت 4 مايو 2024

الحيتان النافقة في نيوزيلندا.. قنابل موقوتة

13-2-2017 | 13:04

بعد تعرض شواطئ نيوزيلندا لواحدة من أكبر موجات جنوح الحيتان, شقت السلطات النيوزيلندية جثث 300 حوت اليوم الاثنين, لتجنب انفجار تلك "الجيف" لدى تحللها على الشاطئ الذهبى فى نيوزيلندا، والذى جنح فيه أكثر من 600 حوت.

 

فى مطلع الأسبوع الحالى, تمكن المئات من عمال الإنقاذ من مساعدة نحو 400 من الحيتان على شاطئ ساوث آيلاند على العودة للطفو والسباحة, ولكن مئات الحيتان نفقت أيضا على الشاطئ وأغلقت إدارة الحفاظ على البيئة المنطقة التى امتلأت بالجيف، وحثت السكان على إبلاغها إذا عثروا على حيتان أخرى جرفتها المياه إلى الشواطئ القريبة.

 

وقال متحدث باسم الإدارة لمحطة إذاعية محلية: إن عمالا يرتدون ملابس واقية سيقضون اليوم وهم يشقون الجثث لتفريغ الغازات التى تتراكم مع التحلل, ومن المتوقع أن يستغرق تحلل الجثث بالكامل لتتحول لهياكل عظمية عدة أشهر.

 

كانت مجموعة مكونة من نحو 400 حوت جنحت وأصبحت عالقة على الشاطئ الخميس الماضى، فيما جنحت مجموعة أخرى تضم نحو 200 حوت السبت .

 

ولم يعرف على وجه التحديد سبب جنوح الحيتان، فيما قالت منظمة "بروجكت جوناه" المعنية بالبيئة البحرية: إن المياه الضحلة الموحلة فى الخليج الذهبى تربك الحيتان مما يجعلها عرضة للجنوح.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa