الخميس 9 مايو 2024

تعرف على البرنامج الثقافي لمعرض الكتاب في دورته الـ54

صورة أرشيفية

ثقافة16-1-2023 | 15:28

عبدالله مسعد

يقام البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في ٧ قاعات، وصالة كاملة لكتب وأنشطة الطفل، وأماكن للفنون الحرة، ويحتوي على ما يقارب ٥٠٠ فعالية، ويُقدّم النشاط الثقافي والفني المصاحب الدورة المعرض هذا العام مجموعة من الأنشطة المتميزة التي تأتي تطويرا لما تم في السنوات السابقة، ولعل أهم ما يميز هذه الدورة هو العمل على أن يكون النشاط بفعالياته المختلفة مجيباً وكاشفا لشعار المعرض وهو على اسم مصر - معا نقرأ تفكر نبدع الذي يكشف عن تفرد الحضارة المصرية وأصالتها. ومكانتها في ركب الحضارة الإنسانية، بحيث يأتي النشاط مرسحًا لثقافة القراءة وجامعا لجوانب الإبداع المصري كافة، ليس فقط أدبيًا وفنيا وفكريًا، وإنما على جميع محاور المعارف والتصانيف الإنسانية والحياتية.

فتحتوي قاعاته الأنشطة، كالآتي:
- قاعة صلاح جاهين تقدم حوارات مع رموز الكتابة والفن والثقافة المعاصرين من مصر والعالم العربي، ومحور عن إبداعات شخصيتي المعرض. القاعة الدولية تستضيف فعاليات ضيف شرف المعرض، وندوات دولية متنوعة).


- قاعة الصالون الثقافي ( تستضيف ندوات عن الشراكات مع المؤسسات الرسمية والمجتمعية، ومشاريع لأهم الكتاب والمفكرين ومناقشتها، وكذلك التجارب الجديدة في الكتابة، ثم الاحتفال بمئويات رموز الثقافة والفنون والأحداث المصرية).


- قاعة فكر وإبداع (تستضيف كتاب الرواية والقصة القصيرة الذين قدموا إصدارات متميزة مؤخراء وتناقش أيضا أهم المؤلفات الحديثة مع مؤلفيها، وطرح الرؤى والأفكار المدونة في المؤلفات للنقاش).

- قاعة الشعر (تستضيف مشاركات لأهم الشعراء المصريين والعرب من الأجيال الشعرية كافة.

- عروض فنية تفاعلية (فعاليات يمتزج فيها جمهور المعرض مع تراثه من الأداءات الفولكلورية التي نشأ وعاش عليها في البراح المعتاد).


- أنشطة وعروض الطفل (مجموعة من الورش الفنية المتنوعة والعديد من ورش الحكي والقراءة، والعروض المسرحية). وذلك بالتعاون مع جميع قطاعات وزارة الثقافة منها: (الهيئة العامة لقصور الثقافة، دار الأوبرا المصرية، المركز القومي الثقافة الطفل، أكاديمية الفنون... وغيرها).
 

Egypt Air