الإثنين 6 مايو 2024

جامعة قناة السويس: توزيع أول موسوعة مصرية عربية لأخلاقيات البحث العلمي

رئيس جامعة قناة السويس

محافظات17-1-2023 | 15:31

دار الهلال

وجه رئيس جامعة قناة السويس الدكتور ناصر مندور بتوزيع أول موسوعة مصرية عربية لأخلاقيات البحث العلمي على جميع الكليات؛ للإطلاع عليها والعمل بها لتكون دستورًا للعمل خاصة وأنها تشمل جميع المجالات البحثية.

وقدم مندور - في بيان اليوم- الشكر والتقدير للدكتورة ميرفت الشبراوي رئيس قسم طب وجراحة العيون بكلية الطب البشري بالجامعة لدورها المتميز في تكملة وإدارة وقيادة العمل للانتهاء من أول موسوعة مصرية خالصة عن أخلاقيات البحث العلمي "الوضع الراهن والمستقبل " بعد وفاة العالمة الجليلة الدكتورة فرخندة حسن مقرر المجلس السابق وأستاذ الجيولوجيا بالجامعة الأمريكية.

ولفت إلى حجم المجهود الضخم الذي بُذل لإصدار تلك الموسوعة والذي استغرق الإعداد لها 3 أعوام من العمل المتواصل، مشيرًا إلى أن مشاركة الدكتورة ميرفت الشبراوى والدكتور محمد عبدالدايم أساتذة الجامعة في الإصدار الأول لتلك الموسوعة يعد فخرا وحافزًا لعلماء جامعتنا لبذل مزيد من الجهد والمساهمة بمجهوداتهم في دعم مسيرة البحث العلمي والتي تمثل طوق النجاة، والأمل في الخروج من المشكلات المجتمعية التي تحيط بنا.

من جهته..قالت الدكتورة ميرفت الشبراوي إن الموسوعة تتكون من مقدمة وأربعة أبواب رئيسية والخاتمة، يتناول الباب الأول بيانًا وتحديد معنى بعض المفاهيم الأساسية لأخلاقيات البحث العلمي بصفة عامة وهي التعريف بالأخلاق والقانون والبحث العلمي وضوابطه الأخلاقية، والمواثيق الأخلاقية، واللجان الأخلاقية، ويتناول الباب الثاني بحث الضوابط الأخلاقية في مختلف فروع البحث العلمي السابق الإشارة إليها.

وأضافت أن الباب الثالث كان وقفا على دراسة موقف الجهات المعنية من الوزارات والجامعات ومراكز البحث العلمي، والمؤسسات الدينية والمجتمع المدني والجهات الأخرى من أخلاقيات البحث العلمي. 

وتابعت أن الهدف من البابين الثاني والثالث هو الوقوف على الوضع الراهن لأخلاقيات البحث العلمي في مصر، ليتولى الباب الرابع عرض أهم النتائج والتوصيات والنظرة المستقبلية لها.

Egypt Air