الأربعاء 15 مايو 2024

رابطة الآسيان تقدم توقعات اقتصادية إيجابية للعام الحالي في منتدى دافوس

منتدى دافوس

عرب وعالم18-1-2023 | 17:10

دار الهلال

قدم مسؤولو رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) توقعات اقتصادية إيجابية لعام 2023 خلال مشاركتهم اليوم الأربعاء في المنتدى الاقتصادي العالمي بمدينة دافوس السويسرية. 

وذكر الموقع الرسمي لمنتدى دافوس أنه على الرغم من التوقعات الاقتصادية العالمية القاتمة إلى حد ما لعام 2023، توقع مسؤولو الآسيان أن تشهد دول الرابطة مستويات إيجابية نسبيا من النمو الاقتصادي. 

وقال لوهوت بنسار باندجيتان الوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمار في إندونيسيا: "نحن على ثقة، إذا كان بإمكانك أن تلعب دورا كهذا، فإن الآسيان ستصبح مركزا للنمو الاقتصادي في المنطقة".

بدورها، قالت تيريسيتا سي-كوسون، نائبة رئيس شركة /إس إم/ للاستثمارات، وهي شركة رائدة في مجال التجزئة والمصارف والعقارات في الفلبين: "تعتبر الآسيان بالنسبة لنا، بالنسبة للفلبين، مصدر قوة".

كما قال نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة التايلاندي انوتين شارنفيراكول: "إذا نظرت جغرافيا إلى تشكيل دول الآسيان ، فنحن المنطقة الوحيدة التي تربط الغرب بالشرق. لا أحد يستطيع اختراق نصف الكرة الشرقي دون المرور عبر منطقة الآسيان".

وبلغ إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لرابطة الآسيان 3.3 تريليون دولار في عام 2021 ، ما يشكل 3.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، بحسب إحصاءات الرابطة.و إندونيسيا هي أكبر اقتصاد في الآسيان حتى الآن.

وتعد الصين، إلى حد بعيد، الشريك التجاري الأكبر للآسيان. ففي عام 2021، بلغ حجم التجارة بين الآسيان والصين 669 مليار دولار، بزيادة قدرها 29٪ على أساس سنوي. وبلغ إجمالي تجارة السلع والخدمات مع الولايات المتحدة 362 مليار دولار في عام 2020. وفي عام 2021، بلغ إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في الآسيان ما يقرب من 180 مليار دولار.

Dr.Radwa
Egypt Air