الثلاثاء 30 ابريل 2024

صاحب «حادث النصف متر».. 5 سنوات على رحيل صبري موسى

صبري موسى

ثقافة18-1-2023 | 19:58

عبدالله مسعد

تحل اليوم ذكرى وفاة الكاتب الكبير موسى صبري، والذي توفي مثل هذا اليوم من عام 2018، وقد ولد في التاسع عشر من شهر فبراير لعام 1932، في محافظة دمياط وعمل في بدية مشواره كمدرسا للرسم ثم اتجه بعد عام إلى الصحافة.


حيث عمل في صحفيا في جريدة الجمهورية، ثم كاتبا متفرغا في مؤسسة روزاليوسف، وصدر له عنها كتاب "الغداء مع آلهة الصيد"، ثم أصبح عضوا في مجلس إدارتها، وعضوا في اتحاد الكتاب العرب، كما كان مقررا للجنة القصة القصيرة في المجلس الأعلى للثقافة، ويعد من المؤسسين لجريدة العربي ومجلة صباح الخير، كما يعد أحد مؤسسي أدب الصحراء.


ومن أشهر أعمال الكاتب الراحل موسى صبري الروائية: حادث النصف متر، فساد الأمكنة، السيد من حقل السبانخ، وفي أدب الرحلات: في البحيرات، في الصحراء، رحلتان في باريس واليونان، رحلة النسيان، وفي مجال القصة كتب: مشروع قتل جارة، حكايات موسى صبري، وجها لظهر، القميص، كما كتب عدة سيناريوهات للسينما المصرية منها: أين تخبئون الشمس، رغبات ممنوعة، قاهر الظلام، الشيماء، البوسطجي، قنديل أم هاشم.  


وتعد رواية "فساد الأمكنة" أحد أشهر أعمال الراحل فهي تنتمي لأدب الصحراء وتضم أسئلة الوجود الكبرى، وبحث الإنسان عن التوحد بالطبيعة في الوقت الذي تتمتع فيه الطبيعة بالعنفوان والبكارة، خصوصًا المنطقة التي كتب عنها وهي جبل الدرهيب، فقد حاول بطلها نيكولا التوحد بالطبيعة وأن يشيد فردوسًا أرضيًّا في هذا الجبل النائي، لكن لأن الإنسان محدود فقد أخفق في مسعاه، بسبب فساد الأمكنة التي هرب منها البطل.

 

المجموعة القصصية "القميص"
 
"القميص" هى مجموعة قصصية واقعية جدًا تلمس شخصيات عادية جدًا بشكل غير عادي، من تفاصيل حياتية مرهفة لربما نعبر عليها يوميًا.

تتكون "القميص" من عدة قصص منها: القميص، تفاح، كنا نضحك، الساعة، وتتميز بتناول الضعفاء والمهمشون تلك الفئة التى انشغل بها الراحل صبرى موسى، وعن مشاعر الناس وكيف يواجهون مشاكلهم العادية، وكيف يواجهون كوارث حياتهم اليومية.


المجموعة القصصية "مشروع قتل جارة"
 
"مشروع قتل جارة" تدورحول فكرة الموت، بدلالاته المختلفة المادية والمعنوية، المجموعة ممتعة بسخريتها السوداء، وحسها الاجتماعى، والقدرة الجميلة على استخدام الفانتازيا فى أوقات مختلفة، بالإضافة إلى الوصف المميز للأحداث والمشاعر.

السيد من حقل السبانخ
 
رواية السيد من حقل السبانخ  تجسد مأساة محكمة لعالم فقد السيطرة على نفسه فسمح للآلة أن تستعبده، وللكمبيوتر أن يهديه سواء السبيل فعبر رؤية فلسفية عميقة يجسد صبرى موسى شعور الإنسان بسيادة الآلة عليه وإحساسه بالملل من النظام والروتين.


حادث النصف متر
 
رواية حادث النصف متر التى صدرت فى ثمانينيات القرن الماضى تتناول معاناة الشباب الممزق الحائر بين رياح المدنية والتحضر والأفكار والموروثات الشرقية.

والرواية يحب البطل فتاة يتعرف عليها من خلال حادث بسيط بينما كان يستقل الأوتوبيس، ولكنه يشك فى سلوكها ويقول فى نفسه: ماذا لو كانت تحب شخصًأ آخر من قبل؟ وقد تحولت إلى فيلم سينمائى بطولة محمود ياسين ونيللى.


وتتويجًا لمسيرته الإبداعية حصل على عدة جوائز وتكريمات منها:" جائزة الدولة التشجيعية فى الأدب عام 1974، وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى عن أعماله القصصية والروائية عام 1975، جائزة بيجاسوس من أميركا، وهى الميدالية الذهبية للأعمال الأدبية المكتوبة بغير اللغة عام 1978، وسام الجمهورية للعلوم والفنون عام 1992، جائزة الدولة للتفوق عام 1999، جائزة الدولة التقديرية عام 2003.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa