السبت 18 مايو 2024

الأمم المتحدة: 43 دولة تستفيد من مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب

الأمم المتحدة

عرب وعالم19-1-2023 | 14:11

دار الهلال

أعلنت الأمم المتحدة أنه تم تصدير 17.8 مليون طن من الحبوب ومنتجات غذائية أخرى في إطار مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب إلى 43 دولة، منذ أغسطس 2022 وحتى الآن.

ووفقا للمعلومات الواردة من مركز التنسيق المشترك (JCC) ، فإن الصين هي المتلقي الرئيسي للصادرات، وتأتي إسبانيا في المرتبة الثانية وتركيا في المرتبة الثالثة.

وبصفة عامة، تم شحن ما يقرب من 44 في المائة من القمح المصدر إلى البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط (64 في المائة إلى الاقتصادات النامية).

واشترى برنامج الأغذية العالمي 8 في المائة من إجمالي القمح المُصدَّر بموجب مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب عام 2022 دعماً لعملياته الإنسانية في الأماكن المنكوبة بالجوع حول العالم.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق للصحفيين أمس الأربعاء إن الصادرات عبر موانئ البحر الأسود الأوكرانية، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، بلغت أكثر من 3.7 مليون طن متري، بارتفاع من 2.6 مليون عن شهر تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي الأسبوعين الماضيين، تم نقل ما يقرب من 1.2 مليون طن متري من الغذاء من تلك الموانئ. ومع ذلك، أدت الظروف الجوية غير المواتية في موانئ أوديسا وكذلك في مناطق التفتيش التركية إلى الحد من بعض التحركات الأسبوع الماضي.