الإثنين 13 مايو 2024

صلاح البيلي يفوز بجائزة الصحافة الثقافية

الزميل الكاتب الصحفي صلاح البيلي

أخبار19-1-2023 | 17:20

دار الهلال

فاز الزميل الكاتب الصحفي صلاح البيلي مدير تحرير مجلة المصور بجائزة الصحافة الثقافية عن حوارين نشرها في الزميلة الاهرام العام الماضي مع كل من الناقد الأدبي الكبير د. محمد عبد المطلب استاذ النقد الأدبي بكلية الآداب قسم اللغة العربية في جامعة عين شمس . والحوار الثاني مع الشاعر والكاتب الكبير شوقي حجاب.

وتناول الحوار الأول مع الناقد د. محمد عبد المطلب قضايا الشعر العمودي والتفعيلة وما يسمى قصيدة النثر التي رفضها الناقد الكبير كما تناول الحوار قضية التجديد في الشعر منذ مدرسة الأحياء على يد محمود سامي البارودي واحمد شوقي وحافظ ابراهيم وغيرهم . كذلك رد د. عبد المطلب على ما قاله الراحل د. جابر عصفور من اننا نعيش عصر الرواية وناقش المقولة بالحجة.

وكشف أنه رد على تراهل الشاعر السوري ادونيس للشعر المصري وفضحه في المؤتمرات وتطرق الحوار لقضايا أخرى مثل الشعر الصوفي من رابعة والحلاج حتى سلطان العاشقين عمر بن الفارض.

وقال د. عبد المطلب ان شعر الجلاج في ديوانه الأوحد الطواسين دون المستوى وان المستشرقين بالغوا في مدحه لانه قال .. على دين الصليب يكون موتي.

أما الشاعر شوقي حجاب فحكى لصلاح البيلي قصته كاملة منذ قدم من بلدته المطرية المطلة على بحيرة المنزلة إلى القاهرة وراء شقيقه سيد حجاب وكان اول من تلقفه الشاعر والقاص خيري شلبي وكيف انقذه من السجن، وهو طالب ثانوي ثم عينه في وظيفة بالمسرح بوصية من ثروت عكاشة وحكى كيف اخترع شخصية بقلظ للأطفال والتي قدمتها المذيعة نجوى ابراهيم لسنوات في التليفزيون المصري يوميا.

كما حكى عن علاقته الوطيدة مع صلاح جاهين حتى انكسار ه بعد هزيمة ٥ يونيو سنة ١٩٦٧ ثم رحيله حزينا سنة ١٩٨٦ ووصف نفسه بأنه يشبهه.

كما حكى كثير من القصص الفنية والاغاني التي ولدت في بيته ١٠ شارع عماد الدين وكيف كان بيته ملتقى كل الفنانين

يذكر أن الزميل صلاح البيلي فاز هذا العام بالمركز الثاني في فرع الصحافة الثقافية. 

كما فاز العام الماضي بالجائزة الأولى في فرع الحوار الصحفي.

وكانت الزميلة دعاء النجار عضو مجلس إدارة نقابة الصحفيين والمشرف العام على المسابقة قد أعلنت ظهر اليوم الخميس ١٩ يناير عن أسماء الزملاء الذين فازوا في فروع المسابقة وعددها ١٣ فرعا ، وتهنىء بوابة دار الهلال الزميل صلاح البيلى لفوزه بالجائزة للعام الثاني على التوالي .

Dr.Radwa
Egypt Air