الثلاثاء 14 مايو 2024

السويد تقرر مد أوكرانيا بمدافع "آرتشر" دون شروط مسبقة

السويد

عرب وعالم19-1-2023 | 16:18

دار الهلال

 قررت السويد تزويد أوكرانيا بمدافع /آرتشر/ طويلة المدى المتنقلة والحديثة التي تطالب بها كييف منذ أشهر عدة، وفقا لما أعلنه رئيس الوزراء السويدى أولف كريسترسون.

وسترسل السويد - التي تخلت منذ بدء الحرب الأوكرانية عن عقيدتها عدم تسليم أسلحة إلى دولة تشهد حربا - أيضا 50 دبابة قتالية لسلاح المشاة من طراز /سي في-90/ فضلا عن صواريخ مضادة للدروع محمولة من طراز /ان لو/ حسبما أكدت الحكومة السويدية.

وأكد رئيس الوزراء السويدي أن الدعم العسكري حاسم لأنه يغير هوية من تكون له المبادرة في الشتاء على جبهة أوكرانيا.

ويزيد مدى نظام /آرتشر/ المدفعي عن 30 كيلومترا وقد يتجاوز 50 كيلومترا مع قذائف متطورة وينتجه فرع سويدي لشركة /بي إيه إي سيستيمز/.

وهو قادر عند تثبيته على شاحنة على إطلاق صواريخ عدة في غضون عشرات الثواني ومن ثم تغيير موقعه فورا مما يصعب تدميره من جانب الطرف الآخر.

وجاء ذلك فيما تكثف الدول الغربية إعلاناتها حول إرسال أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا.

ووضعت برلين شرطا قبل الموافقة على إرسال دبابات ألمانية الصنع إلى كييف، لمساعدتها في صد الهجوم العسكري الروسي المستمر منذ نحو 11 شهرا، وفق تقارير إعلامية متطابقة.

وقال مصدر في الحكومة الألمانية "إن برلين لن تسمح بإرسال دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا إلا إذا وافقت الولايات المتحدة على إرسال دباباتها الخاصة".

ونقلت صحيفة /وول ستريت جورنال/ الأمريكية عن مسؤولين ألمان، قولهم "إن برلين لن تسمح لحلفائها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشحن دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا، ما لم توافق واشنطن على إرسال دبابات قتالية أمريكية الصنع".

وقالت كارين جان بيير المتحدثة باسم الرئيس الأمريكي جو بايدن ،عند سؤالها عن موقف ألمانيا: "يعتقد الرئيس أن على كل دولة أن تتخذ قراراتها السيادية الخاصة بشأن خطوات المساعدة الأمنية وأنواع المعدات التي يمكنها توفيرها لأوكرانيا".

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة ستقدم 125 مليون دولار لأوكرانيا لدعم منظومة الطاقة وشبكات الكهرباء لديها في أعقاب الهجمات الروسية على تلك المرافق.

وسعى أعضاء حلف شمال الأطلسي إلى تجنب خطر الظهور في مواجهة مباشرة مع روسيا وامتنعوا عن إرسال أقوى أسلحتهم إلى كييف.

وقال مسؤولون أمريكيون إنه من المتوقع أن توافق إدارة بايدن في الخطوة التالية على تزويد أوكرانيا بعربات /سترايكر/ المدرعة، والتي تُصنع في كندا للجيش الأميركي، لكنها ليست مستعدة لإرسال دبابات.

وأكد كولين كال، كبير مستشاري السياسات في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، والذي عاد للتو من زيارة إلى أوكرانيا، إن البنتاغون ما زال غير مستعد لتلبية طلب كييف دبابات /إم 1 أبرامز/.

وانتقد الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي ، اليوم /الخميس/، تردد ألمانيا في تزويد أوكرانيا بدبابات محلية الصنع.

وقال زيلينسكي خلال منتدى /دافوس/ الاقتصادي العالمي عبر تقنية /الفيديو كونفرانس/ : "هناك أوقات يجب ألا نتردّد فيها أو نقارن. عندما يقول أحدهم سأعطي دبابات إذا يفعل ذلك طرف آخر، لا أعتقد أنّ هذه الاستراتيجية الصحيحة التي يجب اتباعها".

Dr.Radwa
Egypt Air