السبت 18 مايو 2024

خبير اقتصادي: إعلان البنك المركزي سعر الروبل الروسي ضروري لتفعيل التبادل التجاري

الدكتور أحمد شوقي

اقتصاد19-1-2023 | 17:25

أنديانا خالد

قال الدكتور أحمد شوقى، خبير اقتصادى، إن تسعى العديد من الدول في ظل الإضرابات التي يشهدها العالم حاليا من توترات جيوسياسية إلى البحث عن حلول للخروج من عباءة هيمنة الاقتصاد الأمريكي والدولار الأمريكي من خلال العديد من الاتفاقيات والتكتلات الاقتصادية وآخرها تجمع دول بنك التنمية الجديد بريكس.


وأضاف الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن قرار اعتماد المركزي الروسي لاعتماد الجنية المصري على قائمة العملات الأجنبية القابلة للتداول ضمن 9 عملات أخرى من بينهم دول عربية الدرهم الاماراتي والريال القطري كواحدة من الخطوات للخروج من عباءة الاعتماد على عملة الدولار الأمريكي عالميا.
 
وأشار إلى أن هذا تعد هذه الخطوة ذات أثر مباشر ناتج عن جهود الدولة المصرية مع شركائها التجاريين لتقليل الضغوط على الدولار الأمريكي والذي يمهد الطريق نحو التوجه لإحداث حالة من التوازن في أسواق العملات والتبادل التجاري للسلع والخدمات.

وأوضح أنه في ظل استيراد مصر للعديد من السلع وابرزها السلع الأساسية من روسيا سيساهم ذلك في تقليل الطلب على الدولار الأمريكي وتوفير ما يتم استخدامه من عملة الدولار الأمريكي في الاستيراد من روسيا لاستخدامه في أوجه أخرى  بحوالي 5 مليار دولار أمريكي.

ونوه إلى أن هذا القرار سوف يساهم في تعزيز عملة الجنيه المصري في التداول بعد اعتماد المركزي الروسي لها والتوجه نحو اعتماد دول أخرى لاعتماده حيث يعادل الجنيه المصري أكثر 2 روبل روسي، مشيرا إلى أن هذه الخطوة سوف تعزز من عمليات التبادل التجاري بين مصر وروسيا وزيادته الصادرات المصرية للجانب الروسي، والذي سينعكس على تنافسية صادرات مصر لروسيا وخفض تكلفة الواردات المصرية. وعلى الجانب الآخر فإن السياحة الروسية في مصر والتي تمثل النسبة الأكبر في أعداد السائحين في مصر تساهم في توفير الروبل الروسي. 

وأكد أن قرار المركزي الروسي سوف يساهم في تقليل هيمنة  الدولار الأمريكي في كافة المعاملات التجارية العالمية، ومساندة الاقتصادات الناشئة البعد عن هيمنة الاقتصاد الأمريكي، مطالبا بضرورة إعلان المركزي المصري والبنوك المصرية سعر الروبل على الشاشات. لتفعيل عمليات التبادل التجاري بالعملتين.
وأعلن البنك المركزي الروسي عن تحديد الأسعار الرسمية للروبل مقابل تسع عملات أجنبية أخرى من بينها الجنيه المصري.
ونشر المركزي الروسي بياناً بموقعه الرسمي قال فيه إن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد سعرها رسمياً مقابل الروبل تضمنت 9 عملات جديدة من بينها الجنيه المصري الذي يساوي أكثر من 2 روبل روسية.
أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وروسيا لتصل إلى 2.14 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2022، مقابل 2.10 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع بلغت 2.2%.
وسجلت الصادرات المصرية إلى روسيا 417.9 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2022 مقابل 346.5 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع بلغت 20.7%، وبلغت قيمة الواردات المصرية من روسيا 1.7 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2022 مقابل 1.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة انخفاض بلغت 1.5%.

الاكثر قراءة