الخميس 2 مايو 2024

خالد الشافعي: اعتماد الروس الجنيه المصري ينعش التبادل التجاري بين البلدين

الدكتور خالد الشافعي

اقتصاد19-1-2023 | 17:12

أنديانا خالد

أشاد الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادي، بقرار البنك المركزي الروسي عن تحديد الأسعار الرسمية للروبل مقابل تسع عملات أجنبية أخرى من بينها الجنيه المصري، مشيرا إلى أنه سوف يضاعف حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر، كما أنه سوف يحد من انخفاض الجنيه أمام سلة العملات الأجنبية خاصة الدولار.

وأضاف الشافعي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن قرار البنك المركزي الروسي سوف ينعش حركة التبادل التجاري بين روسيا ومصر، مشيرا إلى أن روسيا تعد أولى الدول التي تعتمد الجنيه المصري كعملة أجنبية يمكن التبادل التجاري بها، كما أنه يفتح السياحة بين مصر وروسيا خاصة وأن نسبة السياح الروس في مصر تصل إلى الثلث من إجمالي الجنسيات الأخرى.

وأعلن البنك المركزي الروسي عن تحديد الأسعار الرسمية للروبل مقابل تسع عملات أجنبية أخرى من بينها الجنيه المصري.

ونشر المركزي الروسي بياناً بموقعه الرسمي قال فيه إن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد سعرها رسمياً مقابل الروبل تضمنت 9 عملات جديدة من بينها الجنيه المصري الذي يساوي أكثر من 2 روبل روسية.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وروسيا لتصل إلى 2.14 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2022، مقابل 2.10 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع بلغت 2.2%.

وسجلت الصادرات المصرية إلى روسيا 417.9 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2022 مقابل 346.5 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع بلغت 20.7%، وبلغت قيمة الواردات المصرية من روسيا 1.7 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2022 مقابل 1.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة انخفاض بلغت 1.5%

Dr.Randa
Dr.Radwa