السبت 18 مايو 2024

الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية تحتفل بالعيد العشرين لتأسيسها

جانب من الاحتفال

أخبار19-1-2023 | 18:17

دار الهلال

احتفلت الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية بالعيد العشرين على تأسيسها وبمشاركة اجيال مختلفة من الخريجين المصريين من الرواد والشباب و وفود من 15 دولة عربية وأفريقية بالاضافة إلي روسيا.

وقد قدم بافل شفيتسوف نائب رئيس الوكالة الفيدرالية للتعاون الدولي التهنئة لاعضاء جمعية الخريجين باليوبيل مقدرا دورهم في دعم علاقات التعاون بين مصر وروسيا.

ونقل بيان للمركز الثقافي الروسي بالقاهرة اليوم قول شفيتسوف الذي أكد أن لقاء اليوم بالخريجين المصريين اتاح الفرصة للتعرف على افكارهم، واقتراحاتهم الهائلة لتطوير العلاقات الثنائية.. مضيفا " سوف نستكمل حوار التعاون لتحقيق هذه الاقتراحات سواء من الجانب المصري او الروسي بينما قدم جاد الشكر لقيادة الوكالة الفيدرالية لاتاحة الفرصة للاحتفال بالعيد العشرين في اطار منتدى الخريجين الدولي بحضور هذه الكوكبة من وفود دول الشرق الاوسط وافريقيا لتصبح الاحتفالية دولية، وبمشاركة اسرة الخريجين من 15 دولة.

وأضاف البيان أن جمعية الخريجين قد اشرف على تأسيسها كل من شريف جاد، و الدكتور فتحي طوغان، وأصبح لها دورا متميزا في مسيرة التعاون مع دول الاتحاد السوفيتي السابق، وخاصة روسيا، وبيلاروس، وكازاخستان وأوكرانيا وقد انضم للجمعية مجموعة من رواد الخريجين وعلماء في تخصصات مختلفة لهم انجازاتهم الأدبية والعلمية وبعضهم تم تكريمه من الدولة المصرية , والبعض تم تكريمه في روسيا من الرئيس فلاديمير بوتين.

ومن جانبه ، قال طوغان ان احتفالية اليوبيل تأخرت بسبب وباء كورونا، ولكننا سعداء بمشاركة خريجين من كافة المحافظات، وسعداء ايضا بهذه التقدير الروسي لنشاط الجمعية الذي وصل لمستوى متقدم من علاقات التعاون.. مؤكدا علي السعي نحو تطوير علاقاتنا مع كافة دول الاتحاد السوفيتي السابق بهدف دعم علاقات مصر مع هذه الدول في كافة المجالات بينما أكد مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر أن جمعية الخريجين تُعد أحد أهم الشركاء لنا، ونعتز بالتعاون المتواصل.

وفي الختام تم تكريم مجموعة من الخريجين الرواد والشباب، ومجموعة من الاعلاميين الداعمين لنشاط المركز الروسي وجمعية الخريجين، وشاركت المطربة الروسية ماريا ليودكو بتقديم فقرة فنية من التراث الغنائي الروسي العالمي.

الاكثر قراءة