الإثنين 20 مايو 2024

العراق وهولندا يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي

الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد

عرب وعالم20-1-2023 | 10:09

دار الهلال

بحث الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، مؤكدا ضرورة الاستفادة من التجربة والخبرات الهولندية.

وذكر المكتب الإعلامي للرئاسة العراقية - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية، اليوم /الجمعة/ - أن رشيد استقبل في مقر إقامته بدافوس، رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، حيث أكد أن توطيد حالة الأمن والاستقرار في البلاد تحتل أولوية بالنسبة للحكومة ولاسيما أن الوضع الأمني أفضل من وضع كثير من الدول بشكل عام.

وأشار رشيد، إلى أن "فترة الانتخابات كانت طويلة ولكن النتيجة جيدة في تشكيل الحكومة حيث تم الاستفادة من الحوارات المطولة بين الأطراف السياسية التي أثمرت تفاهمات أدت إلى تشكيل الحكومة"، مشددا على أن الحكومة جادة في تطبيق برنامجها الوزاري وتركز جهودها في تقديم الخدمات الصحية والبيئية والمياه والإسكان والكهرباء وغيرها".

ونوه الرئيس العراقي، بأن العلاقة بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية، في تحسن متزايد وهذا في صالح الجميع.. موضحا أنه يتم العمل حاليا بشكل جاد على تشريع قانون النفط والغاز، وكذلك إعادة النازحين إلى مناطقهم، وإيجاد حل جذري لقضيتهم.

بدوره، أكد رئيس وزراء هولندا، موقف بلاده الداعم للشعب العراقي من خلال تقديم الخبرات في مجالي المياه والزراعة.. مشيدا بالدور المحوري للعراق في ترسيخ الاستقرار والسلام في المنطقة، كما تطرق إلى أعداد اللاجئين العراقيين في هولندا والسبل الكفيلة بحل مشكلة اللجوء.