الخميس 25 ابريل 2024

6 نصائح من «الصحة» للاهتمام بالصحة النفسية.. تعرف عليها

الاهتمام بالصحة النفسية

تحقيقات20-1-2023 | 13:20

إسراء خالد

نشرت وزراة الصحة والسكان، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، إنفوجراف سلط الضوء على بعض النصائح للاهتمام بالصحة النفسية والتي لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية والعقلية.

وأكدت الوزارة أن الاهتمام بالصحة النفسية ليست رفاهية لأنها مهمة مثل الصحة البدنية، وجاءت النصائح كالتالي:

  1. ممارسة الرياضة بانتظام.
  2. تناول طعام صحي.
  3. الامتناع عن شرب الكحوليات.
  4. التعبير عن المشاعر.
  5. استمتع بقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء.
  6. الحصول على قسط كاف من النوم لمدة 8 ساعات يوميًا.

أهمية الصحة النفسية

وكان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أكد أهمية الصحة النفسية باعتبارها من عوامل تقدم المجتمعات، كما وجه بضرورة إجراء الدراسات الميدانية للوقوف على المؤثرات المسببة للقلق والاكتئاب، ووضع خطة محددة من شأنها التخفيف من حدة أعراض الأمراض النفسية، حفاظًا على الحالة الصحية للمواطنين.

 ووفقًا للخريطة الصحية لكافة محافظات الجمهورية، يبلغ عدد منشآت الصحة النفسية 179 منشآة حكومية وخاصة، بعدد أسرة 10آلاف و146 سرير، ووجه الوزير بزيادة الطاقة الاستيعابية للمنشآت النفسية، مؤكدًا ضرورة التنسيق والتشارك مع الجهات المنوطة بوزارت (الصحة، التعليم العالي، الداخلية) والمؤسسات المدنية والأهلية، لدراسة الوضع الحالي لمنظومة الصحة النفسية بمصر، والتعاون لتبني آلية من شأنها تطوير المنظومة النفسية ورفع كفاءة الخدمات الصحية.

كما أشار إلى أهمية تحديث قاعدة البيانات المركزية المميكنة للمجلس، للتعرف على عدد الخدمات الصحية بكافة المنشآت النفسية ونوعها، وأعداد متلقي الخدمة، وإعداد التقارير الدورية للتقييم والمتابعة.

وجاء ذلك في اجتماع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، مع المجلس القومي للصحة النفسية، رقم 25، بصفته رئيس المجلس، لوضع الضوابط والآليات لتنفيذ مبادرة «رئيس الجمهورية لدعم الصحة النفسية»، وبحث تحديد استراتيجية هدفها نشر الثقافة بالصحة النفسية بين كافة الفئات العمرية للمجتمع، بالإضافة إلى مناقشة خطة للتوسع بالمنشآت الصحية النفسية، وتبني رؤية مستقبلية لتحسين وضع المريض النفسي. 

Dr.Randa
Dr.Radwa