السبت 11 مايو 2024

الزراعة: توزيع 1800 مشروع صغير على المستفيدين من «تكافل وكرامة» بالمحافظات

مشروعات صغيرة

أخبار20-1-2023 | 16:10

دار الهلال

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن أن الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، قام بتوزيع 1800 مشروع صغير من مشروعات تربية الأغنام على المستفيدين من برنامج الحماية الاجتماعية "تكافل وكرامة" في المحافظات الحدودية "البحر الأحمر وجنوب وشمال سيناء ومطروح"، بالإضافة إلى 403 مشروعات دجاج بياض في قرى مراكز محافظة كفر الشيخ بتكلفة 15 ألف جنيه لكل مشروع و220 مشروع تربية أغنام في قرى "حياة كريمة" بمحافظة قنا.

جاء ذلك في تقرير تلقاه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي من الدكتور علي حزين رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، حول جهود الجهاز، حيث يقدم مجموعة من الخدمات الزراعية والصحية والبيطرية ومشروعات صغيرة من خلال هذه المشروعات، وفي ظل جهود وزارة الزراعة في الحماية المجتمعية لصغار المزارعين من خلال جهاز التنمية الشاملة.

وذكر التقرير أن المشروع يهدف إلى إلحاق القادرين على العمل والمستفيدين من برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" في سوق العمل من خلال تملكهم للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بعد بناء قدراتهم من خلال التدريب والتأهيل.

وأضاف أن الجهاز قام بتدريب الأسر المستفيدة قبل استلام المشروعات، وكذلك أن تكون السلالات التي تم توزيعها متأقلمة ومتوافقة مع مناطق توزيعها وحصول رؤس الحيوانات على جميع التحصينات اللازمة ومؤمن عليها تأمينا شاملا لصالح الأسر المستفيدة، وكذلك يتم توزيع كميات من العلف أو الدريس تكفي لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

وأشار التقرير إلى أن الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي من خلال مشروع تمكين سبل العيش للمجتمعات البدوية بمطروح، قدم عددا كبيرا من الخدمات المختلفة في مناطق عمل الجهاز في التجمعات البدوية، حيث يهدف المشروع إلى زيادة الدخل وتحسين حالة الأمن الغذائي للمجتمعات البدوية من خلال تنفيذ أنشطة التنمية الشاملة في مجالات (الخدمات الصحية – الخدمات التعليمية – التدريب وتنمية المهارات – الخدمات الزراعية والبيئية – الخدمات الثروة الحيوانية) بالمشاركة مع شركاء التنمية بالمحافظة.

وأوضح أن المشروع قام بإنشاء وتأثيث 6 فصول مجتمعية ومركزي تنمية المرأة وتدريب حرفي ووحدتين صحيتين ووحدة بيطرية، وكذلك قام المشروع بتطوير وتنمية مسافة 9.7 كيلو في أودية حمد وفروعه ووادي أبوصفافي بإقامة السدود الحجرية والأسمنتية والترابية نتج عنها استصلاح أكثر من 500 فدان تم زراعتها بالشعير والزيتون واستفاد منها أكثر من 200 أسرة.

كما قام المشروع بتنفيذ 88 بئر نشو لتجميع المياه، وتطهير 77 بئرا رومانيا بجميع مناطق العمل، كما تم توزيع 236 طنا و50 كيلوجراما من تقاوي الشعير لدعم 8322 مزارعا وتكفي لزراعة 8322 فدانا، كما تم توزيع 332500 شتلة زيتون ل8117 مزارعا تقريبا بمساحة 7388 فدانا ليصل إجمالي ما تم توزيعه أكثر من 433 ألف شتلة زيتون لزراعة 11 ألف فدان من الزراعات المطرية، وتنفيذ 53 قافلة بيطرية بتحصينات بإجمالي 334.624 رأس ماشية مع تقديم خدمات علاجية متنوعة والتثقيف البيطري، وكذلك تنفيذ 30 قافلة صحية وتم توزيع الأدوية بالمجان للحالات المرضية بإجمالي 13183 حالة في تخصصات مختلفة.

وتم تنظيم 44 دورة تدريبية في المجالات التالية (أعمال يدوية والحياكة – التثقيف الصحي – التوعية مع المجلس القومي للمرأة) من 2014 إلى 2020 من خلال المشروع بإجمالي عدد فتيات تخطى 1365 فتاة.

وقام الجهاز النتنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة من خلال مشروع التنمية المتكاملة لمناطق حلايب وشلاتين والممول من الخزانة العامة بعدد من الأنشطة التي تهدف إلى دعم صغار الصيادين والمربين، وكذلك دعم أبناء مدن الشلاتين وحلايب وأبو رماد.

Dr.Radwa
Egypt Air