السبت 11 مايو 2024

سويسرا أول دولة تصادق على اتفاقية الصيد

الصيد

عرب وعالم21-1-2023 | 11:26

دار الهلال

قالت المنصة الإخبارية لـ صحيفة " بلو وين" السويسرية" اليوم السبت أن سويسرا باتت أول دولة عضو في منظمة التجارة العالمية ( 164 عضوا) تصادق على اتفاقية الصيد ، التي تم التوصل إليها يونيو الماضى خلال الاجتماع الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في جنيف.

ولفت الصحيفة إلى أن المستشار الاتحادي رئيس الاتحاد السويسري جي بارميلين قام ، أمس الجمعة ، بتسليم الوثائق ذات الصلة إلى المدير العام للمنظمة نجوزي أوكونجو إيويالا في نهاية اجتماع وزاري غير رسمي نظمته سويسرا.

وفي تصريحات صحفية رحبت النيجيرية نجوزي أوكونجو إيويالا بـ الخطوة السويسرية التي وصفتها بـ "الرائعة" ، ومن جانبه ، دعا جي بارملين الدول الأعضاء إلى التصديق على الاتفاقية "في أقرب وقت ممكن" وطالب الوزراء بإحراز تقدم في مكونات هذا الموضوع التي لم يشملها الاتفاق .

وتجدر الإشارة إلى أنه وبعد أكثر من عشرين عاما من المفاوضات ، توصل أعضاء منظمة التجارة العالمية إلى إجماع العام الماضي على اتفاقية تحظر تقديم إعانات للصيد غير المشروع وغير المنظم.

وتشير التقديرات إلى أن سمكة واحدة من أصل كل خمس أسماك يتم صيدها حول العالم كل عام تأتى من الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، مع ما يترتب عن ذلك من آثار مدمرة تطال استدامة مصايد الأسماك وسبل عيش الذين يعوّلون عليها، وصون النظم الإيكولوجية البحرية كذلك.

جدير بالذكر أن الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم يؤدي إلى تقويض ما يبذل، على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية، من جهود في سبيل تحقيق استدامة مصايد الأسماك؛ ولذلك، فإن القضاء عليه أمر أساسي للنجاح في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

Dr.Radwa
Egypt Air