الجمعة 24 مايو 2024

وزير الري يبحث مع نظيره السوداني التنسيق المشترك في إدارة موارد نهر النيل

جانب من اللقاء

أخبار21-1-2023 | 20:20

دار الهلال

ناقش الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، مع نظيره السوداني المهندس ضو البيت عبد الرحمن، الشواغل المشتركة للبلدين، والتعاون والتنسيق المشترك في إدارة مورد نهر النيل؛ بما يحقق النفع للبلدين.

 

وتباحث الوزيران حول تعزيز التعاون المستقبلى بما يخدم متطلبات البلدين، خاصة في مجال مقاومة الحشائش المائية في نهر النيل، والحماية من الفيضانات والسيول، خاصة في ظل التغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية على قطاع المياه.

 

وأكد الوزيران أن وزارتى الرى في مصر والسودان تُعدان من أعرق مدارس الرى في العالم، وتمتلكان خبرة طويلة في مجال إدارة مياه النيل والتعامل مع مختلف حالات الفيضانات والجفاف.

 

وشدد الوزيران على استمرار التنسيق بين الأجهزة التنفيذية في البلدين، والحرص على عقد اجتماعات الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل.

 

وكان الدكتور سويلم قد وصل إلى السودان صباح اليوم، إلى دولة السودان الشقيق، فى أولى زياراته إلى دول حوض النيل، التي ستسمر على مدار يومين.

 

ويشمل جدول الزيارة بحث سبل تعزيز التعاون في مجال الموارد المائية والرى بين البلدين، والتباحث حول تطوير أعمال الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل، والتى تعد أحد أقدم آليات التعاون الفعالة بين البلدين فى مجال الموارد المائية العابرة للحدود.​