الأربعاء 26 يونيو 2024

سعيدة بجائزة أفضل ممثلة عربية .. ميس حمدان: أعشق لغة العيون

19-8-2017 | 12:47

حوار : محمد جمال كساب

النجمة ميس حمدان فنانة من طراز خاص تمثل وتغني وتقدم البرامج الهادفة وتسير بخطي متأنية حققت لها شهرة واسعة، اقتنصت مؤخراً جائزة أحسن ممثلة عربية ولها العديد من المشاركات في الأعمال الخيرية.

أشاد بها الجمهور والنقاد عن دور «إنجي» بمسلسل «طاقة نور» الذي عرض في شهر رمضان أمام هاني سلامة وتحضر لمسلسلين جديدين «ذئاب في الوادي» و«شىء من الماضي».

التقيناها لتحدثنا عن أعمالها وأحلامها وتقييمها للحركة الفنية العربية.

طاقة نور

تقول ميس حمدان: سعيدة جداً بالمشاركة بمسلسل «طاقة نور» تأليف حسان دهشان بطولة هاني سلامة وصلاح عبدالله وأشرف عبدالغفور وأحمد حلاوة وإخراج رءوف عبدالعزيز ورشحني له المنتج تامر مرسي ويناقش مشاكل المجتمع وقضايا الاجرام من خلال شخصية «ليل عبدالسلام» هاني سلامة الذي يرتكب العديد من الجرائم ويتسبب في مشاكل مع زوجته «إنجي» التي جسدتها.

وجذبتني جدا الشخصية الصعبة العصبية المركبة المليئة بالانفعالات المتقلبة وتصاب بالجنون وتدخل المصحة العقلية للعلاج وتصاب بصدمة نفسية عقب وفاة ابنتها، وبذلت مجهوداً كبيرا في التحضير لها من خلال مناقشة المؤلف والمخرج في التفاصيل والأداء واعتمدت علي احساسي الخاص والصعوبة في تقديم حالة الحزن والجنون والبكاء طوال الوقت مما أثر سلباً علي نفسيتي.

كواليس التصوير كانت رائعة وسيطر الهدوء والتعاون مع الجميع، وأضفي الفنان الجميل هاني سلامة حالة من البهجة والحب وهذا ساعد علي ظهور المسلسل بشكل جيد وإشادة الجمهور والنقاد.

واعترف أن الدور الحزين الذي قدمته بعيد تماما عن شخصيتي المرحة الضاحكة المتفائلة بالحياة وهذا التناقض جعلني اتحدي نفسي بتقديم أداء مميز.

وأصعب المشاهد التي قابلتني وأثرت علي عندما أخبرني ضابط الشرطة في النيابة بوفاة ابنتي فجعلني اعيش حالة هستيرية بكائية لاقت استحسان الناس ورواد السوشيال ميديا وتمنيت أن تزيد مساحة دوري حتي تتبلور الأحداث بشكل منطقي في تطوير الشخصية لكي تقنع المشاهد.

شىء من الماضي

أصور حالياً المسلسل الأردني «شيء من الماضي» إخراج رولا حجة وإنتاج عصام عجاوي وبطولتي مع ياسر المصري وتدور احداثه حول جريمة قتل تسعي الشرطة لكشف غموضها في إطار تشويقي ملىء بالإثارة.

وأجسد شخصية امرأة في الاربعينيات من عمرها تحاول اخفاء جريمة القتل التي ارتكبها ابنها.. والتحدي الكبير أمامي هو التمثيل لأول مرة بلهجة بلدي الأردن وتقديم دور أكبر من سني وشجعني علي قبوله أن زملائي واصدقائي عاتبوني لأني منتشرة جداً في الوطن العربي ولم اقدم أي عمل فني باللهجة الأردنية لذلك قبلت العمل وإن شاء الله يلاقي استحسان الناس.

ذئاب في الوادي

مسلسل «ذئاب في الوادي» كان من المفترض تقديمه في شهر رمضان لكن تأجل نظرا لظروف خاصة وسيبدأ تصويره قريبا تأليف مدحت عبدالقادر إخراج عصام شعبان إنتاج عصام الصباغ بطولة منذر رياحنة ومحمد رياض وعفاف شعيب ونرمين الفقي ويرصد مشاكل الثأر في الصعيد وتأثيره السلبي علي الناس والمجتمع.

وأجسد شخصية شقيقة منذر رياحنة التي تقع في اغواء ذئب بشري ابن برلماني وافقد عذريتي واضطر للهرب للقاهرة خوفا من الفضيحة ومن قتلي علي يد شقيقي لكي يغسل عاره والدور جديد ومختلف ملىء بالانفعالات المتباينة وهذا ما أفضله.

أحسن ممثلة عربية

فخورة جداً بحصولي مؤخراً علي جائزة «الموريكس دور» كأفضل ممثلة عربية 2016 من لبنان في استفتاء الجمهور والتى اعتز بها جداً وشهادة تميز علي أدائي واختياراتي الصائبة الهادفة التي تحمل رسائل وتناقش قضايا تهم الناس بعيداً عن أي أعمال تافهة.. وحيثيات الجائزة عن مجمل أعمالي وخاصة دوري فى مسلسل «أمير الليل» تأليف مني طايع وإخراج إيلي برباري وبطولتي مع رامي عياش وداليدا خليل وعصام أبوشديد وسعد رشدان... وتدور أحداثه في فترة الانتداب الفرنسي علي لبنان بفترة الاربعينيات.

وقدمت شخصية «ناريمان» الفتاة التي تمر بظروف صعبة بعد وفاة والديها وتعمل مطربة في أحد الملاهي الليلية وترتبط عاطفياً مع نائب برلماني في الخفاء وتحمل منه وتهرب خوفا من الفضيحة وتعود بعد إنجاب ولدها لكن الظروف تمنع ارتباطها واستمرار علاقتها بزوجها.

والجائزة اهديتها للشعوب «مصر وفلسطين ولبنان والأردن» لدورهم في تحقيق نجاحي وشهرتي.

مدرسة العيون

اسلوبي الخاص بالتمثيل يعتمد علي مدرسة لغة العيون التي تعبر عن المشاعر والانفعالات أكثر من الكلام وأرفض الارتجال واحب ما قل ودل.

الحمد الله ربنا حباني بموهبة كبيرة في التقليد وإتقان اللهجات المختلفة المصرية والأردنية والكويتية والخليجية والفلسطينية وهذا يأخذ مني مجهوداً كبيراً في التدريب والتركيز وأفادني في عملي.

والتمثيل الكوميدي وتقديم البرامج الساخرة صعب جدا خاصة لدي الشعب المصري المعروف عنه أنه ابن نكتة ليس من السهل إضحاكه ونجحت في هذا اللون بسبب موهبتي والتوفيق من ربنا واجتهادي في اختيار أعمالي.

النجوم المفضلون

أعشق عدداً من نجوم الكوميديا العرب علي رأسهم الزعيم عادل إمام بخفة ظله وموهبته الكبيرة وقدرته الرائعة علي الاضحاك كذلك أحمد حلمي بحضوره القوي والسوري دريد لحام ببساطته وروحه المرحة.

أعمال خيرية

أحب المشاركة في الأعمال الخيرية التطوعية وهذا جزء من واجب الفنان تجاه قضايا مجتمعه ووطنه كما شاركت مؤخراً بعدة حملات للتوعية منها ماراثون الجري مع طلاب المدارس لدعم صندوق «تحيا مصر» والتوعية بخطر سرطان الثدي وحملة «التاء المربوطة» والتصدي لظاهرة التحرش وغيرها.

ولو عرض علي أي مشاركة في أي أعمال خيرية سأقبلها فوراً لأني أحصل منها علي ثواب وأقدم قدوة للناس.

السوشيال ميديا

أهتم مثل معظم الفنانين بالسوشيال ميديا من خلال صفحتي وقناتي علي اليوتيوب والتواصل مع الجمهور خاصة الشباب لمعرفة رد فعله تجاه أعمالي، كما أنني انشر صوراً وأخباراً عن حياتي وأعمالي وانشطتي وأرفض الخوض في الفضائح والشائعات والمواقف الغريبة مثل الآخرين.

لا للسياسة

أرفض الحديث في السياسة والشأن المصري و العربي خوفا من أن ينعكس ذلك سلبا علي حياتي الخاصة وأعمالي.

لكني معترضة علي انتشار الإرهاب والتطرف والحرب علي الأديان والتجارة باسم الدين خاصة عند الجماعات المتطرفة مثل الإخوان والدواعش فأحزن كثيرا علي إزهاق أرواح الناس بدون سبب وأتمني أن يعم الاستقرار والسكينة والازدهار لمصر والوطن العربي وحسبي الله ونعم الوكيل في كل الظالمين.

الأحلام

لم أحقق سوي جزء قليل من أحلامي الكبيرة والحمد الله راضية عما وصلت إليه خاصة وأنني مرتاحة الضمير وراضية عن أعمالي وأتمني أن أتزوج برجل جميل وكريم ومحترم يحبني ويخاف علي وذى اخلاق ودين وأن يدق له قلبي وهذا نصيب، وأكون أسرة واحقق المزيد من النجاح والشهرة.

    الاكثر قراءة