الأربعاء 8 مايو 2024

بسبب تحدى تيك توك.. حلوى النيتروجين تتسبب في مأساة بأندونيسيا

وجبة النيتروجين

الهلال لايت 24-1-2023 | 19:37

ميادة عبد الناصر

في شكل جديد من أشكال التحديات الخاصة بمنصة تيك توك ورد أن العديد من الأطفال في إندونيسيا عانوا من حروق في المعدة بعد تناول وجبة خفيفة شهيرة تحتوي على النيتروجين السائل تسمى "تشيكي نجيبول" بشكل خاطئ لينفذوا تحدى جديد انتشر بشكل كبير على تيك توك.

تُعرف هذه الوجبة باسم  انفاس التنين  في إندونيسيا ، وهي مجموعة متنوعة من الحلوى الملونة بألوان قوس قزح المغلفة بسحابة من رذاذ النيتروجين السائل التي تجعل الشخص الذي يأكلها ينفث هذا الضباب ، مثل التنين.

ومع ذلك ، يحذر خبراء الصحة من أنه إذا تم تناول الوجبة الخفيفة قبل تبخر النيتروجين السائل، فإنها تشكل خطرًا حقيقيًا للغاية لحدوث حروق وثقوب في الأمعاء.

حتى الآن، تم تشخيص أكثر من 20 طفلاً بحروق في المعدة بعد أن زُعم أنهم قاموا بتصوير أنفسهم وهم يأكلون chiki ngebul كجزء من فيديوهات على تيك توك.

حظر نائب حاكم مقاطعة جاوة الغربية ، مؤخرًا بيع الوجبات الخفيفة المليئة بالنيتروجين السائل بعد أن قيل إن أكثر من عشرة أطفال أصيبوا بحروق معوية ناجمة عن استهلاك هذا النوع من الحلوى كما حث السلطات المحلية ومسؤولي المدارس على التحقق من المكونات التي يستخدمها الباعة الجائلون والتأكد من أنها آمنة للأطفال.

أكد الدكتور ديكي بوديمان ، الطبيب الإندونيسي والباحث في الأمن الصحي العالمي في جامعة جريفيث ، إمكانية تسبب النيتروجين السائل في إحداث حروق وثقوب في الأمعاء ، وحذر من أنه نظرًا لشعبية تشيكي نجيبول على الإنترنت ، يمكن أن يكون عدد الأطفال المتضررين. أعلى بكثير من المبلغ عنها.

وصرح ماكسي راين روندونوو، المدير العام لوزارة الصحة الإندونيسية ، أن حروق الجلد وصعوبة التنفس الشديدة هما خطران محتملان آخران مرتبطان باستهلاك النيتروجين السائل، وناشد لمزيد من الرقابة الصارمة على مبيعات هذه الحلوى.

أثار الجدل الدائر حول الوجبة في إندونيسيا نقاشًا ساخنًا عبر الإنترنت، حيث زعم المعارضون للإجراء أن الحلوى المملوءة بالنيتروجين قد تم بيعها في الشارع لسنوات دون الإبلاغ عن أي حوادث.

يقولون إن منصات مشاركة الفيديو مثل تيك توك، التي تشجع الشباب على المشاركة في جميع أنواع التحديات تتحمل معظم اللوم.

Egypt Air