الجمعة 3 فبراير 2023

75 عاما من التعاون.. محطات في العلاقات المصرية الهندية تزامنا مع زيارة السيسي

العلاقات المصرية الهندية

تحقيقات24-1-2023 | 12:21

أماني محمد

تتميز العلاقات المصرية الهندية بعمق وشراكة على مر العقود، حيث يعود تاريخ العلاقات بين البلدين إلى أكثر من 75 عاما، شهدت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تطورا كبيرا.

وبدأ الرئيس السيسي زيارة اليوم إلى الهند، تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية، والذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950.

 

 

العلاقات المصرية الهندية

ويعود تاريخ العلاقات المصرية الهندية، منذ الإعلان المشترك عن قيام علاقات دبلوماسية بين البلدين على مستوى سفير فى أغسطس 1947، ثم تطورت العلاقة إلى صداقة وثيقة بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ورئيس الوزراء الهندي آنذاك جواهر لال نهرو، وتوقيع معاهدة صداقة بين البلدين عام 1955 .

وتتعدد مجالات التعاون بين البلدين، فهناك مجالات للتعاون الاقتصادي والسياسي والعسكري والثقافي والتعليمي، وشهدت العلاقات الثنائية في القرن الحادي والعشرين طفرة جديدة بعد تأسيس الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي شراكة جديدة في العصر الحديث.

وكانت مصر واحدة من أهم الشركاء التجاريين للهند في القارة الأفريقية، وفي مارس 1978 دخلت اتفاقية التجارة الثنائية بين الهند ومصر حيز التنفيذ، حيث تستند إلى بند الدولة الأكثر رعاية وزادت التجارة الثنائية أكثر من خمس مرات في السنوات العشر الماضية، ويجمع بين البلدين مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة في شتى المجالات، بالإضافة إلى تعاون كبير سابق بين مصر والهند  في الستينات في صناعة طائرة الـ "القاهرة 200"، التي تعد من أفضل الطائرات متعددة المهام، وفي العصر الحديث نفذت مصر العديد من التدريبات الجوية مع الجانب الهندي، كما نفذت أيضا العديد من التدريبات البحرية مع نظيرتها الهندية خلال العام الماضي.

 

التعاون المصري الهندي

وتعد الهند ثالث أكبر سوق مستورد من مصر وسادس أكبر شريك تجاري وسابع أكبر مصدر إليها، حيث بلغ التبادل التجاري بين مصر والهند خلال العام المالي 2021/ 2022، نحو 7.26 مليار دولار، بزيادة 75% عن العام المالي 2020/ 2021.

فيما بلغ حجم صادرات مصر إلى الهند 3.52 مليارات دولار ، بزيادة 86% عن العام المالي 2020/ 2021، و3.74 مليار دولار حجم واردات مصر من الهند، بزيادة 65% عن العام المالي 2020/ 2021.

وكانت الزيوت المعدنية / البترول والأسمدة والكيماويات غير العضوية والقطن أهم الصادرات المصرية إلى الهند، بينما لحم الجاموس والحديد والصلب والمركبات الخفيفة والغزل القطني أهم صادرات الهند إلى مصر.

ويبلغ عدد الشركات الهندية في مصر أكثر من 50 شركة بإجمالي استثمارات بلغت 3.15 مليار دولار في مجالات عديدة، وتُوفر نحو 35 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ومن أبرز الشركات الهندية في مصر شركة تي سي آي سانمار بأكبر استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار تليها الإسكندرية كربون بلاك وكيرلوسكار ودابر الهند وفليكس بي فيلمز ودهانات سكيب ومجموعة غودريج ومجموعة ماهيندرا ومونجيني.

 

زيارة الرئيس السيسي الهند

وتوجه الرئيس السيسي إلى الهند على رأس وفد يضم وزراء ومسؤولين آخرين في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، من 24 يناير حتى 26 يناير 2023، بدعوة من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، وسيجري تكريمه كضيف رئيس في احتفالات البلاد بالذكرى الـ 74 لاستقلالها.

وتتزامن زيارة الرئيس السيسي للهند مع مرور 75 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند، حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي مع عدد من المسئولين في الهند، وعلى رأسهم رئيس الوزراء مودي، ورئيسة الجمهورية دروبادي مورمو، إلى جانب عدد آخر من المسئولين، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.

وسيتخلل الزيارة لقاء الرئيس السيسي مع رؤساء وممثلي عدد من الشركات الهندية الرائدة في مختلف المجالات، وذلك لمناقشة آليات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، واستعراض الفرص الاستثمارية الجاذبة في مصر.