الجمعة 3 فبراير 2023

تزامنا مع زيارة السيسي.. باحث اقتصادي: توقعات بتوقيع 6 اتفاقيات مع الهند

الباحث الاقتصادي محمد محمود عبد الرحيم

اقتصاد24-1-2023 | 13:38

أنديانا خالد

كشف الباحث الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم، أن العلاقات المصرية الهندية علاقات تاريخية حيث إن مصر والهند كانوا من دعائم تأسيس حركة "عدم الانحياز" .

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أنه بحسب بعض وسائل  الإعلام في الهند أنه من المتوقع أن توقع الهند ومصر حوالي ست اتفاقيات على الأقل وذلك لتوسيع التعاون المشترك بين البلدين  في مجالات الزراعة والفضاء السيبراني وتكنولوجيا المعلومات.
وأشار إلى أنه  يمكن الاستفادة من عضوية الهند في مجموعة البريكس والتي تشكل مساحة أعضائها 25% تقريبًا من مساحة الدول وعدد سكانها يقارب 40 % من سكان العالم  والتي تعد تكتلاً هاماً لدول الجنوب ومصر لديها رغبة قوية في الانضمام للمجموعة .

وأوضح أن الهند تنظر إلى مصر باعتبارها دولة مؤثرة على المستوى العربي والإفريقي ، وكذلك تحبذ القاهرة إيجاد حلفاء وشركاء دوليين فهناك تقدير متبادل بين الدولتين انعكس على دعوة مصر للمشاركة كدولة ضيف خلال رئاسة الهند لمجموعة العشرين في عام 2022-2023 وذلك احتفالا بمرور 75 سنة على العلاقات المصرية الهندية.

ونوه إلى أن هناك فرص سياحية لجذب مزيد من السياح الهنود الي مصر وخصوصًا في ظل تسهيل القاهرة لاجراءات الحصول على التأشيرات للهنود ، بعض الأرقام تشير أن عدد السياح الهنود في عام 2017 وصل الي 120 ألف تقريبًا و هو رقم لا يتناسب مع حجم التعاون بين البلدين.

والجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي توجه صباح اليوم إلى مدينة نيودلهي عاصمة جمهورية الهند، تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية، والذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام ١٩٥٠".

 وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن دعوة السيد الرئيس كضيف شرف رئيسي لهذا الحدث تعكس التقارب الكبير بين الدولتين، والتقدير الشديد الذي تكنه الهند لمصر قيادةً وحكومةً وشعباً، وكذلك الاهتمام العميق من الجانب الهندي بتعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين بصفتهما من أهم الدول الصاعدة ولدورهما الحيوي في مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية. 

واوضح المتحدث الرسمي ان زيارة السيد الرئيس للهند تتزامن مع مرور ٧٥ عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند، حيث من المقرر أن يلتقى الرئيس مع عدد من المسئولين فى الهند، وعلى رأسهم السيد "مودي" رئيس الوزراء، والسيدة "دروبادي مورمو" رئيسة الجمهورية، إلى جانب عدد آخر من المسئولين، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة. 

كما سيتخلل الزيارة لقاء السيد الرئيس مع رؤساء وممثلي عدد من الشركات الهندية الرائدة في مختلف المجالات، وذلك لمناقشة آليات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، واستعراض الفرص الاستثمارية الجاذبة في مصر.