الجمعة 3 فبراير 2023

السفير محمد عبد الحكم: زيارة الرئيس السيسي للهند تدعم علاقات التعاون بين البلدين

السفير محمد عبد الحكم

تحقيقات24-1-2023 | 15:06

أماني محمد

قال السفير محمد عبد الحكم ، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات بين مصر والهند تاريخية ومتميزة منذ أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وشهدت طفرة متميزة للغاية في أعقاب تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم في يونيو 2014، مضيفا أن زيارة الرئيس السيسي اليوم هي الثالثة للهند، فكانت الأولى لحضور قمة منتدى الهند وأفريقيا في أكتوبر 2015.

وأوضح عبد الحكم في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الزيارة الثانية للرئيس السيسي للهند كانت في سبتمبر 2016 وكانت زيارة دولة وخلالها تم الاتفاق على زيادة تدعيم وتطوير العلاقات بين مصر والهند في كافة المجالات، والتنسيق والتعاون تجاه كافة العلاقات والقضايا الإقليمية والدولية.

وأشار إلى أن زيارة الرئيس السيسي اليوم بدعوة من رئيس وزراء الهند، وهي الدعوة الأولى لرئيس مصر ليشارك في الاحتفالات الوطنية الهندية بيوم الجمهورية، مؤكدا أنه انطلاقا من العلاقات التي تطورت بدرجة كبيرة خلال السنوات الثمانية الماضية، وجه رئيس وزراء الهند أيضا دعوة للرئيس السيسي للمشاركة في قمة العشرين التي ستستضيفها نيودلهي خلال العام الجاري.

وأكد أن هذا انطلاقا من تقدير الهند لجهود ودور الرئيس السيسي في تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في الشرق الأوسط وأفريقيا، وكذلك نظرا لتطور العلاقات بين البلدين لدرجة متميزة للغاية خلال السنوات الثمانية الماضية، مشددا على أن العلاقات الاقتصادية بين مصر والهند متميزة للغاية حيث وصل حجم التبادل التجاري بينهما إلى 7.2 مليار دولار.

وأشار عبد الحكم إلى أن الاستثمارات الهندية في مصر كبيرة للغاية وبلغت نحو 3.7 مليار دولار في قطاعات الملابس والمواد الكيماوية والطاقة والاتصالات والسيارات والزراعة والشركات العاملة الهندية في مصر توفر حولي 35 ألف فرص عمل للمصريين، موضحا أن الاستثمارات الهندية شهدت طفرة متميزة في مصر بعد زيارة الرئيس السيسي للهند في 2016.

وأضاف أن زيارة الرئيس السيسي الحالية ستركز على تدعيم علاقات التعاون في مختلف المجالات بين البلدين السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية، مشيرا إلى أن الرئيس سيجتمع ويلتقي برؤساء كبرى الشركات الهندية انطلاقا من اهتمامه بدبلوماسية التنمية الاقتصادية، حيث يحرص خلال زياراته الخارجية على العمل على الترويج والتسويق للاستثمارات الأجنبية في مصر لمشاركة الشركات الأجنبية في المشروعات المختلفة في كافة القطاعات وخاصة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأكد أن التعاون بين مصر والهند عسكريا متميز في مجالات مكافحة الإرهاب وهناك تدريبات ومناورات عسكرية مشتركة وكذلك التعاون في التصنيع العسكري بين البلدين، مضيفا أن الرئيس السيسي حريص على نقل وتوطين التكنولوجيا والصناعات المتقدمة في مصر منذ توليه الحكم.

ولفت إلى أن الزيارة ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة الاقتصادية والثقافية بين مصر والهند انطلاقا من العلاقات المتميزة بين البلدين.