الثلاثاء 25 يونيو 2024

مصنع «جهينة» يستقبل وفد «شباب الفكر الأخضر» بـ 6 أكتوبر

19-8-2017 | 14:30

استقبل مصنع الدولية لإنتاج العصائر والمشروبات بالسادس من أكتوبر التابع لشركة جهينة مجموعة من المشاركين بمبادرة شباب الفكر الأخضر بمصر إلى جانب ممثلي مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع لوزارة التجارة والصناعة والذي يمثل أحد رعاة المبادرة في مصر.

 وجاءت الخطوة في إطار اهتمام الشركة بعرض تجربتها الرائدة في مجال الاستدامة البيئية ولاسيما إدارة مخلفات المياه وكذا تبادل الخبرات مع الشباب المصري الطموح المعني بمثل هذه الموضوعات الحيوية.

 

وتعد مبادرة شباب الفكر الأخضر  هي أحد المبادرات العالمية الرائدة التي بدأت في مصر عام 2012  وجاءت زيارة المشاركين بالمبادرة لمصنع جهينه في إطار فعاليات الموسم الرابع لبرامج التنمية المستدامة وريادة الأعمال للشباب بالتعاون مع كل من مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع لوزارة التجارة والصناعة وجامعة القاهرة وبنك التنمية الأفريقي والبنك الدولي ويتناول البرنامج هذا العام مشكلة المخلفات الصناعية والطرق المثلى لإدارة هذه المخلفات من أجل الحفاظ على البيئة.

 

وفي هذا الإطار صرح مارتن لوماس – مدير مصنع الدولية للعصائر والمشروبات التابع لشركة جهينه -  قائلاً " إن شركة جهينه هي الشركة الأكبر في مجال العصائر والمشروبات في السوق المصرية. وقد فرضت علينا هذه الريادة الاهتمام ليس فقط بالمنتجات وجودتها ولكن أيضاً بالالتزام بالمعايير البيئية والالتفات للطبيعة والحفاظ على مواردها وعدم إهدارها. يأتي في إطار تلك المجهودات زيادة الوعي بين العاملين حول أهمية ترشيد استهلاك الموارد ولاسيما الطاقة وتقليل المخلفات الصناعية التي تنتج من جميع العمليات الإنتاجية. ولعل ذلك هو ما دفعنا لتنفيذ برنامج ضخم يعد الأكبر بشركة جهينه بأكملها لإدارة مخلفات االمياة وتحويلها لمياه نظيفة في إطار سعينا المستمر لترشيد وتحسين استخدام الموارد."

 

وتوجه الشباب المشارك بالشكر لشركة جهينة على استضافتهم بمصنع الدولية للعصائر والمشروبات مشيراً إلى أن نموذج الأعمال الفريد الخاص بشركة جهينة يعد انعكاساً واضحاً لمدى التطور الذي وصل إليه القطاع الصناعي في مصر وبخاصة فيما يتعلق بإدارة المخلفات الصناعية ملمحاً إلى أن  المجهودات التي تعمل عليها الشركة في هذا المجال تعد بارقة أمل فيما يتعلق بزيادة وعي وإدراك شركات القطاع الخاص بأهمية تدوير المخلفات الصناعية خاصةً أن هذا القطاع من أهم القطاعات ذات القيمة المضافة والربحية الكبيرة.

 

يذكر ان YouThinkGreen هي منظمة عالمية غير هادفة للربح مقرها ببرلين- ألمانيا ولديها فروع في مختلف أنحاء العالم. تهدف المنظمة إلى الترويج للتعليم من أجل استدامة البيئة والتغلب على التحديات الاجتماعية. وتتناول المنظمة موضوعات مختلفة منها حماية المناخ والوعي البيئي والمسئولية المجتمعية والمخلفات الصناعية وهي الفكرة الرئيسية للمبادرة هذا العام ،حيث يقوم فريق مصر من خلالها بزيارة عدد من المصانع التي استطاعت أن تحرز تقدماً ملحوظاً في هذا المجال. يتعاون في المبادرة 300 مشارك من 30 دولة حول العالم وقد بدأت نشاطاتها في مصر عام 2012 بالمدرسة الأوربية ثم انتقلت إلى جامعة القاهرة. وتضم قائمة رعاة المبادرة عددا كبيرا من الهيئات المرموقة وتتضمن مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف – التابع لوزارة التجارة والصناعة وبنك التنمية الأفريقي وجامعة القاهرة والبنك الدولي.