الأربعاء 22 مايو 2024

آخر أخبار مصر اليوم الجمعة.. «البيئة» تحتفل بيومها الوطني لعام 2023

يوم البيئة الوطني 2023

تحقيقات27-1-2023 | 12:07

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الجمعة 27-1-2023، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، احتفال وزارة البيئة بيوم البيئة الوطني لعام ٢٠٢٣ على منصات التواصل الاجتماعي للوزارة تحت شعار (الطريق لما بعد Cop27)، وإظهار بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة الصادرات المصرية للأردن لتصل إلى 669 مليون دولار خلال الـ11 شهر الأولى من عام 2022.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، احتفال وزارة البيئة بيوم البيئة الوطني لعام ٢٠٢٣ على منصات التواصل الاجتماعي للوزارة تحت شعار (الطريق لما بعد Cop27)، من خلال عرض مجموعة من الرسائل والتنويهات للتوعية بقضية تغير المناخ وجهود مواجهتها على المستويين العالمي والوطني، ورفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة وامتداداً لمؤتمر المناخ Cop27.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ أن محاور الطريق لما بعد COP27 تشمل مجالات الطاقة النظيفة والنقل المستدام، والحلول القائمة على الطبيعة، والإدارة المتكاملة للمخلفات ومنها الحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، مؤكدة على أن وزارة البيئة تخطو خطوات جادة نحو الاتجاه في استخدام الطاقة النظيفة في قطاع النقل، باعتبارها جزءا رئيسيًا من سياسة الوزارة؛ للمساهمة في الحد من تلوث الهواء في المدن الرئيسية بدعم تطبيقات تكنولوجيا المركبات الكهربائية في النقل العام بمصر من خلال الدراسات التي أُعدت من خلال مشروع استدامة النقل في مصر (STP)، حول الجدوى الاقتصادية والبيئية؛ لتفعيل هذه التكنولوجيا الحديثة، وإنشاء نظام متكامل للنقل المستدام يتضمن استخدام المركبات الكهربائية.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، متابعة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ما يتم تنفيذه من مشروعات بمدينة 6 أكتوبر ، مؤكداً  ضرورة دفع العمل بالمشروعات الجاري تنفيذها حاليا بالمدينة، لا سيما المشروعات الخدمية والسكنية ومشروعات البنية التحتية لتلبية التوسعات العمرانية بمدن ( 6 أكتوبر – أكتوبر الجديدة – حدائق أكتوبر).

وأوضح وزير الإسكان، أن مشروعات مدينة 6 أكتوبر تشمل استكمال تنفيذ مشروع " جنة "، والمرحلة الثانية من محطة المعالجة الغربية، وجارٍ تنفيذ  عمارات المبادرة الرئاسية  " سكن كل المصريين " محور الإسكان المتوسط ومحور الإسكان المتميز، والمرحلتين الثانية والثالثة من محطة تنقية مياه الشرب بمدينة 6 أكتوبر، بجانب تطوير ورفع كفاءة الطرق والمسطحات الخضراء بعدة مناطق بالمدينة، وغير ذلك من المشروعات.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، إظهار بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة الصادرات المصرية للأردن لتصل إلى 669 مليون دولار خلال الـ11 شهر الأولى من عام 2022 مقابل 654 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة نمو قدرها 2.3%.
 
جاء ذلك خلال عرض الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء العلاقات الاقتصادية بين مصر والأردن، وكذا بعض المعلومات العامة عن البلدين في جناحه بمعرض القاهرة الدولي للكتاب خلال مدة انعقاد المعرض، وذلك تقديرًا للعلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين.
 
وبحسب بيانات الجهاز، بلغت قيمة الواردات المصرية من الأردن 225 مليون دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2022  مقابل 180 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 25%، وسجلت قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن 894 مليون دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2022 مقابل  834 مليون  دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 7.2%.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، إعلان الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة الدكتور علي أبو سنة أن المشروعات الخضراء والاستثمار فيها يمثل أولوية قصوى لخطة عمل الجهاز الفترة القادمة خاصة المشروعات التي لها علاقة بتدوير المخلفات والبلاستيك الصديق للبيئة.

وأشار إلى أن الجهاز وقع مؤخرا وثيقة مشروع دعم ممارسات الاقتصاد الدوار في سلسلة قيمة البلاستيك أحادية الاستخدام في مصر بين جهاز شئون البيئة ومنظمة الأمم المتحدة بمبلغ 3.2 مليون دولار لدعم جهود الحكومة المصرية لتقليل كمية النفايات البلاستيكية التي تتسرب إلى البيئة من خلال إظهار نهج بديل أكثر إخضرارا.

وقال رئيس الجهاز، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة - إن المشروعات الخضراء يقصد بها المشاريع ضمن الفئات المؤهلة لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والمباني الخضراء وتهدف إلى تقديم منتجات، أو خدمات أو بدائل صديقة للبيئة للمساهمة في التوجه للاقتصاد الأخضر، وتتماشى مع المعايير القياسية العالمية للبصمة الإيكولوجية، والبصمة الكربونية لمنتجاتها، فهي مشروعات اقتصادية إنتاجية تتبع مبادئ الإنتاج والاستهلاك المستدام وبالتالي تكون منخفضة الكربون.