الأحد 28 ابريل 2024

معرض الكتاب 2023| محمد بغدادي: لقائي الأول مع صلاح جاهين كان يوافق يوم عيد ميلاده الـ50

معرض الكتاب 2023

ثقافة27-1-2023 | 15:21

بيمن خليل

قال محمد بغدادي، إن لقائي الأول مع صلاح جاهين كان لقاء تاريخياً، عندما كنت مديرًا فنيّا لمجلة صباح الخير، وكان لويس جريس يعلم شغفي بكتابات صلاح وكان السبب في لقائي به وهذا اللقاء كان يوافق عيد ميلاد صلاح جاهين الـ 50.

وأضاف، أجريت حوار معه وكان حوارًا هجوميًا، بعد نكسة 67، وعن موقف صلاح جاهين بعد هذه النكسة، ولكنه استشف براءة أسئلتي، وفي نهاية حواري معه قال لي أحب إني ألتقي بك مرة أخرى، واستمرت علاقتي به حتى وفاته.

وتابع، كان صلاح جاهين يستلهم بعض رباعياته من رسومات آدم حنين بشهادة آدم حنين نفسه، وفلسفة جاهين كانت عن تساؤلاته عن ماهية الحياة، "كالموت والخير والشر."

وجاء ذلك ضمن ندوة رباعيات صلاح جاهين في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ويتحدث فيها عبد الستار سليم، ومحمد بغدادي، ومنير الوسيمي، وتديرها مي منصور.

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

Dr.Randa
Dr.Radwa